اقتصاد | 02:28 - 28/10/2023
بغداد- موازين نيوز أعلنت وزارة الصناعة والمعادن، اليوم السبت، تحقق الاكتفاء الذاتي بـ11 منتجاً، مؤكدة أن جميع شركاتها المنتجة تطبق معايير الجودة المطلوبة، فيما كشفت عن كيفية إجراء الفحوصات للمنتجات والمواد الأولية. وقالت المتحدثة باسم الوزارة ضحى الجبوري، إن"الوزارة حققت الاكتفاء الذاتي، بعدة مواد وهي (السمنت- المشروبات الغازية - العصائر- جبس الذرة - السكر- المياه المعدنية - الملح الصناعي- ملح الطعام - الآيس كريم- علب الألمنيوم لتعبئة المشروبات الغازية والعصائر، بعض اللقاحات البيطرية". وأوضحت، أن "إمكانية الطاقات المحلية تتحدد بتغطية السوق، لكن لا يوجد تصدير، وأن وجد فهو بكميات قليلة". وأضافت أن "جميع الشركات التابعة للوزارة تطبق معايير الجودة المطلوبة، إضافة إلى الفحوصات الدورية التي يجريها الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية". وأشارت إلى، أن "الشركات العامة المنتجة تقوم بإجراءات الفحص الدوري لإنتاجها بدءاً من فحص المواد الأولية إلى الفحص الدوري خلال مراحل الإنتاج إلى الفحص النهائي للمنتج التام، وفي حال وجود حيود في المواصفات المعتمدة، يتم أما إعادة المنتج وتصويب المواصفات أو إتلافه، بحسب طبيعة المنتج". وأكدت، أن "منتج السمنت الذي ينتج في المصانع التابعة للوزارة في مختلف محافظات العراق، يعد من أفضل أنواع السمنت في السوق وبشهادة رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، إضافة إلى أن للوزارة منتجات أخرى كمحولات التوزيع والقدرة التي تنتج جميعها لصالح وزارة الكهرباء وذات مواصفات عالية، حيث الأعطال فيها قليل جداً، مقارنة بالمستورد، إضافة إلى منتجات القابلوات الكهربائية بمختلف أحجامها والمقاييس الكهربائية".انتهى29/ح
النفط: تفاهم رفيع المستوى داخل «أوبك» يأخذ بنظر الاعتبار ظروف العراق السابقة ومطالبه الحالية
الذهب يتراجع مع تنامي التوقعات برفع أسعار الفائدة الأمريكية
أسعار النفط تتراجع قليلا متجهة نحو تكبد خسائر أسبوعية حادة
أسعار النفط تهبط إلى مستويات ما قبل الحرب على إيران
بينها العراقي.. ارتفاع صادرات الشرق الأوسط من زيت الوقود
وزارة النفط: رئيس الوزراء لم يطرح مسألة الانسحاب من أوبك
تنزيل التطبيق
تابعونا على
الأشتراك في القائمة البريدية
Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group