محلية | 03:27 - 26/10/2023
بغداد- موازين نيوز أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الخميس، عن توجيهات حكومية لتقليل الضائعات المائية، فيما أشارت الى اتخاذ إجراءات لتعزيز مياه نهر الفرات. وقال المتحدث باسم الوزارة، خالد شمال، إن "وزارة الموارد المائية نفذت نظام مراشنة قاس، وتوزيعات مياه صارمة، وإزالة تجاوزات، وعمل صيانة مبرمجة لمنشآت الخزن والتوزيع والسيطرة، كما استثمرت ضخ مياه من بحيرة الثرثار لتعزيز نهر الفرات". وأضاف شمال، أن "ملف المياه يدار بحكمة، لكن الإيرادات المائية مرتبطة بثلاثة أمور أساسية، وهي الموسم المطري المقبل، والعلاقة مع دول الجوار المائية والإيرادات الواردة منها، إضافة إلى إدارة القطاعات المستهلكة للمياه". وتابع أن "حجم تدفقات نهر الفرات حالياً 190 متراً مكعباً في الثانية يرد إلى سد حديثة، وهو رقم قليل إذ يفترض أن لا يقل عن 400 متر مكعب في الثانية، أما ما يرد من نهر دجلة إلى سد الموصل حالياً 196 متراً مكعباً في الثانية، وبالتالي هذا أقل من نصف الرقم المفترض أن يرد". ولفت إلى أن "القطاع الزراعي هو أكثر قطاع يستهلك المياه الخام وبواقع يستهلك 80%، وبذلك يتم التركيز على هذا القطاع، وهناك بدايات وتوجيهات جادة من الحكومة ووزارة الزراعة بالتوجه نحو الري الحديث بالتنقيط". وأشار إلى أن "هذا التوجه يحتاج إلى ثلاثة أمور أساسية وهي: التشريع، التعليمات، والدعم الحكومي من مراقبة ومحاسبة".انتهى29/ح
البرلمان بصدد عقد جلسة استثنائية لمناقشة تلوث نهري دجلة والفرات
طقس العراق.. أجواء صحوة وارتفاع في درجات الحرارة
اعتقال متهمين بالترويج للفكر المتطرف وإثارة الفتنة في بغداد وكربلاء
العراق يعلن خطة وطنية لمعالجة أزمة السكن: مليون وحدة سكنية وخفض العجز 50% بحلول 2030
محافظ كربلاء المقدسة: نحو خمسة ملايين زائر شاركوا في مراسم زيارة عاشوراء
مطار النجف يسجل وصول ومغادرة 187 رحلة بالتزامن مع عاشوراء
تنزيل التطبيق
تابعونا على
الأشتراك في القائمة البريدية
Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group