التخطيط: 86 بالمئة من العراقيين يستخدمون الهاتف النقال و79 بالمئة الانترنت

محلية |   03:55 - 19/10/2023


 بغداد- موازين نيوز
أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الخميس، ان 86 بالمئة من العراقيين يستخدمون الهاتف النقال و79 بالمئة الانترنت.
وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في بيان، ان "الجهاز المركزي للاحصاء، اجرى مسح استخدام تكنلوجيا المعلومات والاتصالات للاسر والافراد لسنة 2022"، مبينا ان "68 بالمئة من العراقيين ممن تزيد اعمارها عن 5 سنوات يستخدمون الهاتف النقال"، مشيرا الى ان "نسبة استخدام الهاتف لدى الذكور تصل الى 90 بالمئة مقابل 81 بالمئة من الاناث".
واضاف ان "نتائج المسح اظهرت ان نسبة الافراد الذين لا يستخدمون الهاتف المحمول بلغت 14 بالمئة فقط"، لافتا الى ان "نسبة استخدام جهاز الهاتف المحمول في محافظة بغداد كانت هي الاعلى اذ وصلت الى  (97٪؜)، تلتها محافظة النجف الاشرف بنسبة (93.5%) ثم محافظة البصرة بنسبة اقل من (93٪؜) بقليل، وحلّت محافظة كركوك رابعا بنسبة  (92٪؜) وجاءت محافظة واسط بالمرتبة الخامسة بنسبة (72%)".
واشار الهنداوي، الى ان "نتائج المسح اظهرت ان نسبة الافراد ممن اعمارهم (5) سنوات فأكثر والذين يستخدمون جهاز الهاتف المحمول الذكي بلغت (92%)، مقابل (10%)، يستخدمون الهاتف العادي".
وفيما يتعلق باستخدام الانترنت وفقا لنتائج المسح، بين الهنداوي، ان طنسبة الافراد الذين يستخدمون الانترنت ممن اعمارهم (5) سنوات فأكثر بلغت (79%)   موزعة بواقع (85%) للذكور و(72%) للاناث".
وعلى مستوى المحافظات، اكد الهنداوي ان "العاصمة بغداد  سجلت المرتبة الاولى باستخدام الانترنت بنسبة (96٪؜) تليها محافظة البصرة بنسبة (92.5%) ومحافظة كركوك (85%) واقل نسبة كانت لمحافظة المثنى (62%)"، لافتا الى ان "نتائج المسح تشير الى تحقيق ارتفاع  في  نسبة الأسر التي لديها اتصال بالانترنت داخل المنزل الى (87%) وعلى مستوى البيئة تبين ان النسبة في المدن  بلغت (92%) مقابل (83%) في الريف".انتهى29/ح



اخبار ذات الصلة

image image image
image
الرئيسية من نحن اتصل بنا الخدمات ارشیف الموسوعة

تنزيل التطبيق

image image

تابعونا على

الأشتراك في القائمة البريدية

Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group

image

اللائحة

الأقسام