خبير اقتصادي يقترح اعادة هيكلة بنية الاقتصاد

اقتصاد |   09:56 - 07/02/2019

خاص- موازين نيوز
أكد الخبير الاقتصادي غدير العطار، الخميس، اهمية اعادة هيكلة بنية الاقتصاد وفق السياق العالمي و اصلاح بيئة الاعمال المتمثلة بالاجراءات والقوانين وجعلها بيئة ملائمة وجذبة لنشاط القطاع الخاص.
 واوضح العطار في حديث لـ/موازين نيوز/ "اهمية الاصلاح الاقتصادي العراقي وفق اسس اقتصادية حديثة، اي توفير الاسس الكفيلة للانتقال به من اقتصاد مركزي الى اقتصاد السوق الحر فضلا عن تشجيع القطاع الخاص وتنميته وبما يضمن استثمار كامل موارده وتنويع مصادره".
واضاف، ان"المادة ( 112) ثانيا تنص على ان تقوم الحكومة الاتحادية وحكومات الاقليم والمحافظات المنتجة معا برسم السياسات الاستراتيجية اللازمة لتطوير ثروة النفط والغاز".
 واشار الى، ان"المادة 110 من الدستور تنص على ممارسة السلطات الاتحادية الاختصاصات الحصرية برسم السياسة الاقتصادية والتجارة الخارجية، فضلا عن  رسم السياسة التجارية عبر حدود الاقليم والمحافظات في العراق ووضع الميزانية العامة للدولة ورسم السياسة النقدية".
 ونبه الى ان"القطاع الخاص له دور أساسي في جميع المجتمعات كونه الركن الاساسي لاقتصادها ، وان مشاريع القطاع الخاص كفيلة بالقضاء على البطالة كونها ستشغل اكبر عدد ممكن من الايادي العاملة"، مبينا ان"هذا القطاع الحيوي سيحل الكثير من الملفات منها القطاع المصرفي".
ولفت الى، ان"جميع الدول التي تعتمد على اقتصاد السوق تكون مصارفها الاهليه ذات متانة عالية ولها مساحة كبيرة من العمل لاجل تطوير عملها".
يذكر ان اللجنة الاقتصادية، كانت قد دعت الى ضرورة إعادة هيكلة القطاع الخاص لدعم المشاريع الاقتصادية.انتهى29/ح


اخبار ذات الصلة

image image image
image
الرئيسية من نحن الخدمات ارشیف الموسوعة

تنزيل التطبيق

image image

تابعونا على

الأشتراك في القائمة البريدية

Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group

image

اللائحة

الأقسام