مجلس ديالى: جفاف المحافظة مرتبط بتركيا وإيران

محلية |   07:19 - 14/08/2019

بغداد- موازين نيوز
اكد عضو مجلس ديالى السابق علي العبيدي ،الاربعاء، إن الجفاف يرتبط بتقصير حكومي، إلى جانب سبب خارجي متعلق بتركيا أو إيران وما فعلته من مشاريع ضيقت مناسيب دجلة والفرات في العراق.
وذكر العبيدي في بيان تلقت /موازين نيوز/، نسخة منه، إن"الحكومة لا تحفر الآبار ولا توصل أنابيب المياه ولا تعتمد أساليب الري الحديث الموفرة للمياه في المناطق الزراعية، ولا تعتمد القنوات الإسمنتية في جرّ مياه الري للأراضي الزراعية بدلا من الترابية التي تتسبب بفقدان جزء كبير منه، وبالتالي أزمة المياه تكون واضحة بالمناطق والقرى النائية والبعيدة عن مراكز المدن، أو تلك التي لا يكون عليها تركيز إعلامي".
واعتبر أن "موجة العطش والجفاف لا تهدد قرى وأطراف محافظة ديالى فقط، بل إنّ قرى بأطراف محافظة صلاح الدين ونينوى ومحافظات أخرى تشهد المعاناة نفسها، إذ كانت في السابق تعتمد على مياه الأنهار حتى في الشرب، واليوم مياه الأنهار أصبحت شحيحة جدا، بفعل مشاريع السدود التركية على دجلة والفرات وقطع إيران عددا من روافد الأنهار الفرعية عن العراق، وتحويل مجراها بالعامين الأخيرين ما دفع الأهالي إلى التفكير الجدي بالهجرة".

وأشار إلى أنّ "موجة الجفاف ستغيّر خارطة المناطق العراقية، بشكل سريع، حيث إنه لا يمكن للحياة أن تستمر مع عدم توفر الماء".انتهى/29ق


اخبار ذات الصلة

image image image
image
الرئيسية من نحن الخدمات ارشیف الموسوعة

تنزيل التطبيق

image image

تابعونا على

الأشتراك في القائمة البريدية

Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group

image

اللائحة

الأقسام