البرلمان يبدأ القراءة الأولى لمشروع قانون جرائم المعلوماتية

05:05 - 12/01/2019

بدأ مجلس النواب، برئاسة النائب الأول لرئيسه، حسن الكعبي ،السبت، بالقراءة الأولى لمشروع قانون جرائم المعلوماتية.
وقال مصدر نيابي لـ/موازين نيوز/، إن "مجلس النواب، باشر بالقراءة الأولى لمشروع قانون جرائم المعلوماتية ، المدرجة على جدول أعماله".

واضح المصدر ان "تشريع القانون ياتي لتوفير الحماية القانونية وايجاد نظام عقابي لمرتكبي جرائم الحاسوب وشبكة المعلومات، ولما تنطوي عليه من مخاطر عدة تلحق بالمؤسسات والأفراد خسائر كبيرة، لأنها تستهدف الاعتداء على البيانات والمعلومات وتمس بالحياة الخاصة للأفراد وتهدد الأمن البلاد والسيادة الوطنية، وتضعف الثقة بالتقنيات الحديثة وتؤثر سلباً على ابداع العقل البشري، ومن أجل توفير الحماية القانونية لنظم الحاسوب التي تعمل الدولة على تشجيع الاعتماد عليها في الأنشطة كافة".

و تشير إحصائيات الانترنت الخاصة في منطقة الشرق الأوسط  التي اصدرها الاتحاد الدولي للاتصالات في العام 2014 الى أن العراق يحتل المرتبة الخامسة في نمو استخدام الإنترنت والهواتف النقالة في المنطقة، وفي الوقت الذي لا تتوفر لدى وزارة الاتصالات العراقية إحصائية حول العدد الدقيق لمستخدمي الانترنت في العراق , الا ان الارقام تشير الى تصاعد مستخدمي الشبكة الالكترونية في العراق , وهذا الامر مدعاة الى تقنين الاستخدام وتحديد مدياته وفرض الجزاءات عند اساءة استخدامه وتجريم الاشخاص الذين يرتكبوا هذه الافعال.
وعقد مجلس النواب، ظهر اليوم السبت، جلسته الـ 25 من الدورة النيابية الرابعة/ السنة التشريعية الاولى/ الفصل التشريعـ الاول، برئاسة النائب الأول لرئيس المجلس حسن الكعبي، وحضور 186 نائبا.
ويتضمن جدول أعمال الجلسة عددا من القوانين، أبرزها تشكيل لجنة تحقيقية حول حريق مبنى ايواء واصلاح الاناث المشردات في الاعظمية، واتمام القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الاول لقانون المجمع العلمي (اللجنة القانونية).انتهى29/م


اخبار ذات الصلة

image image image
image
الرئيسية من نحن الخدمات ارشیف الموسوعة

تنزيل التطبيق

image image

تابعونا على

الأشتراك في القائمة البريدية

Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group

image

اللائحة

الأقسام