عاجل

لجنة نيابية تبينّ تأثير تخفيض الإنتاج الطوعي للنفط على إيرادات العراق

اقتصاد |   05:12 - 14/12/2023



موازين نيوز- بغداد 
حددت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية، اليوم الخميس، موقف الحكومة العراقية من قرار تخفيض الإنتاج الطوعي للنفط، فيما بينت تأثير تخفيض الإنتاج الطوعي للنفط على إيرادات العراق.
وقالت عضو اللجنة، انتصار الجزائري، في حوار تابعته / موازين نيوز /، إن "الحكومة العراقية عندما وافقت على قرار تخفيض الإنتاج الطوعي طوعيا 220 ألف برميل بصورة يومية، خلال الربع الأول من 2024، فلابد أن تكون لها رؤية معينة".
وأضافت، أن "قرار التخفيض بمصلحة العراق باعتبار أن العالم اليوم يشهد الكثير من الاحداث مثل الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة"، لافتة الى أن "زيادة تصدير كميات النفط تنفع بزيارة الايراد الداخلي، الا أن أموال التصدير لا تأتي بشكل فوري، ما يجعل النفط تحت ايدي الحكومة، وتصدره متى تشاء".
وأوضحت عضو لجنة النفط النيابية، أن "شركة سومو الوطنية هي من تحدد اذا كان هذا التخفيض يؤثر على الأسواق العالمية، من عدمه"، مبينة ان "زيادة التصدير، قد يضر بنسب الإيرادات لدى الحكومة، وهو ما يدفعها لتحديد كمية النفط المصدر عن طريق سومو".
وفي وقت سابق، اتخذت 7 دول منتجة للنفط من ضمن تحالف "أوبك بلس"، قرارات بخفض طوعي لإنتاجها، بما يصل إلى 1.571 مليون برميل يومياً من مطلع مايو المقبل وحتى نهاية العام 2023. وشمل القرار الذي أعلنت عنه كل دولة على حدة، إلى جانب السعودية وروسيا، الإمارات والكويت، وكذلك العراق.


اخبار ذات الصلة

image image image
image
الرئيسية من نحن الخدمات ارشیف الموسوعة

تنزيل التطبيق

image image

تابعونا على

الأشتراك في القائمة البريدية

Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group

image

اللائحة

الأقسام