المتحدث باسم الخارجية العراقية يوقعها في مطب دبلوماسي كبير

11:12 - 03/11/2018

بغداد ــ موازين نيوز
وقعت الخارجية العراقية ، السبت ، في مطب دبلوماسي كبير بعد ان سارعت لتصدر موقفا رسميا حيال العقوبات في رد لها على اعتقدت انه بيان صادر عن نظيرتها الامريكية والسفارة الامريكية وجدت فيه تدخلا في الشان العراق رغم انه ملخص لتصريحات سابقة جاءت قبل فترة طويلة على لسان وزير الخارجية الامريكية مايك بومبيو .
واوقع المتحدث باسم الخارجية العراقية احمد محجوب ادارة الخارجية الجديدة برئاسة الوزير الجديد محمد علي الحكيم في مطب دبلوماسي بعد ان سارع لاصدار بيان تضمن موقفا رسميا عراقيا مجانيا تعليقا على ما اعتقد انه بيان للسفارة الامريكية او الخارجية الامريكية وتضمن اشارة الى وجوب ان تحترم ايران سيادة العراق .
وغاب عن المتحدث باسم الخارجية العراقية عن الفقرات المنشورة في صفحة السفارة الامريكية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك هي تكرار لمطالب وزير الخارجية مايك بومبيو والتي كان قد اصدرها يوم 21 ايار عام 2018 في اول كلمة علنية له بعد توليه منصب وزير الخارجية .
وقال مراقبون انه لا يتعين على الخارجية العراقية ان تبني مواقفها ومواقف العراق الرسمية اعتمادا على ما يرد من منشورات في وسائل التواصل الاجتماعي وانه لا ينبغي ان يكون التصريح مجانيا ومن دون مراجعة الدوائر الرسمية سيما في اتخاذ المواقف التي تعبر عن سياسية البلد في المحافل الدولية والصراعات الدولية والاقليمية.
وكانت وزارة الخارجية العراقية اصدرت ، السبت، بياناً بشأن الحظر الأميركي ضد ايران، مؤكدة أن الجزء الثاني من البيان الصادر عن السفارة الاميركية في بغداد بخصوص نفاذ الحظر يتجاوز الأعراف الدبلوماسية.
وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية العراقية في بيان تابعته / موازين نيوز / إن الخارجية "تابعت البيان الصادر عن السفارة الامريكية في بغداد بخصوص نفاذ العقوبات الأمريكية الأحادية الجانب ضد الجارة الجمهورية الإسلامية الايرانية".
وأضاف أن "الجزء الثاني من البيان المذكور يتجاوز الأعراف الدبلوماسية والاحترام المتبادل لسيادة الدول كمبدأ راسخ في القانون الدولي" ، مؤكدا أن "العراق يرفض التدخل في القضايا العراقية الداخلية، ولاسيما قضايا الإصلاح الأمني الداخلي ووضع القوات الأمنية العراقية التي تخضع لسلطة رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة".
ولفت الى أن "العراق يتطلع الى أن تقوم السفارة بحذف تلك التصريحات غير المتفقة مع القواعد والأعراف الدولية وتجنب تكرارها مستقبلاً، ومراعاة قواعد القانون الدولي التي تحكم عملها في العراق بوصفه الدولة المضيفة لها".
انتهى
م ح ن


اخبار ذات الصلة

image image image
image
الرئيسية من نحن الخدمات ارشیف الموسوعة

تنزيل التطبيق

image image

تابعونا على

الأشتراك في القائمة البريدية

Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group

image

اللائحة

الأقسام