سياسية | 11:08 - 08/11/2023
بغداد - موازين نيوز
دعت اللجنة الماليَّة النيابيَّة، قادة الكتل السياسيَّة إلى عقد جلسة طارئة تخصّ ارتفاع أسعار الدولار أمام الدينار العراقي، فيما وصفت حلول البنك المركزي بالهامشية ولم تساعد على حلِّ المشكلة. وقال عضو اللجنة المالية جمال كوجر في حديث للصحيفة الرسمية إنَّ" أسباب ارتفاع الدولار عديدة منها عدم صرف الموازنة بالشكل المطلوب حتى لا يتم استغلالها من قبل الأحزاب المشاركة في الانتخابات"، منوهاً بوجود إرادة تريد إفشال نظام "سويفت" من قبل الأحزاب المتنفذة. وأشار إلى، أنَّ"الأسباب الأخرى هي وجود التعقيدات الكثيرة في طريق الشركات، المستثمرين، التجار، ورجال القطاع الخاص للحصول على الدولار من المنصة، فضلاً عن سيطرة مافيا على منصة الدولار التي يُصرف من خلالها". ولفت كوجر، إلى"القلق السياسي من تداعيات حرب غزّة على المنطقة بالكامل والموقف العراقي من الأحداث قد يؤدي مستقبلاً إذا انخرط في الصراع لتداعيات قد تكون أكثر قساوة"، مؤكداً أنَّ"الحل يكمن بصرف الموازنة وتقديم تسهيلات كثيرة جداً للمستثمرين وتبسيط الإجراءات الحكومية للحصول على الدولار، علاوة على ضرب المافيات والحد من نفوذها وسيطرتها على المصارف". ودعا إلى"عقد جلسة طارئة بحضور قادة الكتل السياسية وذوي الاختصاص وإحاطتهم بمخاطر عدم تنفيذ نظام "سويفت" وتداعياته على البعد السياسي والاقتصادي وحتى الأمني والاجتماعي".
رئيس الوزراء لصحفية أمريكية: ستُمنح الشركات الأمريكية الأولوية في الاستثمار
السوداني ومجلس الأعمال العراقي البريطاني يبحثان تعزيز الشراكات ودعم المشاريع
العراق يرحب التفاهمات التي تم التوصل إليها بين طرفي الصراع في المنطقة
رئيس مجلس القضاء الأعلى يصل إلى روما في زيارة رسمية
رئيس الوزراء: العلاقة مع الولايات المتحدة ستتحوّل من عسكرية إلى شراكة اقتصادية
رئيس الوزراء يعين عبطان مستشاراً خاصاً لشؤون الإعمار والخدمات
تنزيل التطبيق
تابعونا على
الأشتراك في القائمة البريدية
Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group