آراء


الخبير الاقتصادي غدير العطار

مسارات خلق التنمية

17/02/2019

تتعالى الاصوات المطالبة بتفعيل المناخ الاستثماري في البلد، والعمل على جذب الجهد العالمي المتطور لميادين العمل والتوجه لاستثمار الثروات الطبيعية وتنفيذ المشاريع الانتاجية والخدمية التي تخلق تنمية مستدامة وتصل الى اقتصاد متكامل عبر عبر توظيف الجهد المحلي والدولي في خدمة الاقتصاد والقطاعات كافة.
العراق يحتاج الى الاستثمار الاجنبي، ليتمكن من معالجة الاختلالات الهيكلية في اقتصاده، وان الانفتاح على العالم والتكيف مع متغيراته امر ضروري في هذه المرحلة، ولكن ينبغي ان يتم ذلك على وفق الشروط انفة الذكر، مؤكدا على ان الاستثمار لا يكون عامل ضغط على ميزان المدفوعات ، كما لايكون عامل ضغط على القرار الاقتصادي والسياسي.
ان رأس المال لا يتحرك الا في بيئة اقتصادية امنة، من دعائمها تحقيق الربح واستقرار الاوضاع، مع الاخذ بنظر الاعتبار تحديد الاولويات التي تخدم الاقتصاد بجميع مفاصله، وان لا يتم التركيز مثلا" على الصادرات وجعل الاقتصاد مرتبطا" بالخارج اكثر من ارتباطاته الداخلية، ان الصورة او الهوية للعراق في المجال الاقتصادي ما زالت بحاجة الى وضوح وتحديد المسارات الاقتصادية المطلوبة .
والمناخ الاستثماري العام يحتاج ان يكون مشجع من الناحية الفعلية رغم التشريعات المختلفة التي اعتمدتها الحكومة العراقية الجديدة بسبب تذبذب الوضع الأمني العام، مما خلق تردد رأس المال الوطني والاجنبي في الدخول بقوة في النشاط الاقتصادي.
كما ان تردد دوائر الدولة في تطبيق التشريعات الجديدة، وضعف امكانيات المؤسسات المعنية العملية والقانونية في وضع هذه التشريعات موضع التطبيق، فضلا عن عدم ثبات آليات وسياسات الإصلاح الاقتصادي بسبب التراجع في الاداء، مما يضعف رغبة راس المال العراقي المهاجر، او راس المال الأجنبي في الدخول في عمليات استثمارية في العراق، وكذلك قصور وتخلف البنى التحتية خاصة في مجال الكهرباء، والصرف الصحي، والمياه .... .
الشروط الموضوعية والاقتصادية لجذب الاستثمارات الأجنبية تتطلب ان تكون هذه الاستثمارات محدودة، بحيث لا تؤدي الى سيطرة الأجانب على جزء كبير من الثروة الوطنية، وعدم منحها اية امتيازات غير متوفرة لمواطني البلدان المضيفة لهذه الاستثمارات، وكذلك ان تتم ضمن اطار شراكة مع رأس المال الوطني سواء من حيث القطاع العام او الخاص.

image image image

آراء من نفس الكاتب


المزيد
image
الرئيسية من نحن الخدمات ارشیف الموسوعة

تنزيل التطبيق

image image

تابعونا على

الأشتراك في القائمة البريدية

Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group

image

اللائحة

الأقسام