رفع اجهزة كشف المخدرات في مطار النجف حقيقة أم إتهام ؟

تقارير |   12:34 - 15/10/2019


النجف ـ موازين نيوز 

تقرير : حيدر صبي
اثار تصريح لرئيس هيأة استثمار النجف ضرغام هادي كيكو يوم السبت 2019/10/11 ،ضجة كبيرة في الاوساط العراقية عموما وفي محافظة النجف بوجه خاص ، بعد رفع جهاز كشف المخدرات من مطار النجف والذي اتى متزامنا مع الزيارة الاربعينية بحجة ان المنافذ الحدودية اوعزت لسحبه من المطار  لغرض الصيانة   .
 هيئة المنافذ الحدودية نفت ان يكون لها اي دور بعمليات الفحص ، و قالت في بيان لها  ،  ان اجهزة  فحص الحقائب واجهزة فحص المخدرات هي من مهام الهيأة العامة للكمارك وهي الجهة المالكة لتلك الاجهزة ولا علاقة لهيأة المنافذ بها ، فمهام عملها ينحسر بالرقابة والاشراف ورفع التقارير لاغير  . 
من جهتها هيأة الكمارك وفي بيان لها صدر يوم الاحد 2019/10/12 ،  اوضحت فيه ، ان جهاز فحص الحقائب " السونار " في مطار النجف يعمل بصورة طبيعية ولم يتعرض لاي عطل . 
في حين ان معاون محافظ النجف للشؤون القانونية " اياد الفتلاوي "  اكد لنا ان هيأة الكمارك قامت بتسليم جهاز جديد لمطار النجف الاشرف ليل امس السبت وبحضوره  . 
 وكان رئيس هيأة استثمار النجف قال عبر صفحته الرسمية في الفيس بوك : " وجهنا سؤال الى الجهات المعنية في مطار النجف الاشرف عن سبب عدم وجود جهاز فحص المخدرات ، وكانت اجابتهم غريبة ، حيث صرحوا :  تم سحب الجهاز من قبل هيأة المنافذ ببغداد لغرض الصيانة . مبينا ، ان هذه ليست المرة الاولى التي يسحب فيها الجهاز ، فادارة المطار تقوم بسحبه قبل زيارة الاربعين على الرغم كون المطار يستقبل بهذه المناسبة مئات الرحلات خلال هذه الفترة  . 
 ادارة مطار النجف الاشرف نفت ان يكون مثل هكذا جهاز لديها ونوهت ببيان لها بالقول : " .. بدورنا كإدارة مطار النجف الاشرف الدولي نوضح بأنه لا وجود لمثل هذا الجهاز في مطار النجف الاشرف الدولي و لا صحة لعطله او سحبه الى جهة اخرى اطلاقاً " ، واوضح البيان  "  ان عملية التفتيش لما يتعلق بالمخدرات تتم من خلال مفرزتين للكلاب البوليسية ( K9 )  متخصصة بكشف المخدرات تمارس عملها بصورة مهنية و دقيقة على مدار الساعة في المطار " . 
وكي نستجلي الحقيقة اكثر ، من مصادرها اتصلنا برئيس هيئة استثمار النجف الاشرف ، فاكد لنا ، ان ما ذهب اليه بتصريحه عبر صفحته كان صحيحا ، وان الجهاز رفع ولا وجود له في المطار وقبل ان تأتي هيئة الكمارك بجهاز جديد امس السبت وبعد اثارتنا للموضوع . 
 وحول مدى صحة تسليم الجهاز الى هيأة المنافذ الحدودية ، اجاب بالقول :  ان  لديه ما يثبت ذلك من وثائق وانه مستعد لتقديمها الى الجهات ذات العلاقة متى وان شاؤوا  . 
لم نتوقف عند محطة كيكو فحسب ، اذ لابد ان نستفهم من الطرف الاخر حيثيات المسألة وحقيقة ما جرى بخضم تضارب تصريحات الطرفين  . 
حاولنا جهد امكاننا لقاء المسؤول الاول عن هيأة المنافذ الحدودية ، غير اننا لم نفلح بذلك ، وبحجة اخذ الموافقات من مراجعهم العليا  ، لكننا استطعنا اخيرا وبجهود مضنية من اجراء حوار مع احد العاملين في هيأة المنافذ داخل المطار شريطة ان لا يتم الكشف عن هويته ، يقول  ( ... )  ، ان مهام عمل هيأة المنافذ الحدودية في المطار يقتصر في الاشراف والمتابعة ورفع التقارير ، وان ما صرح به الدكتور كيكو مجاف للواقع ، فموظفوا المنافذ الحدودية لم يستلموا اي جهاز من ادارة المطار . لكنه يعود ويستدرك بعد هذا من ان هناك جهازا واحدا تم رفعه قبل اربعة اشهر ، وهذا الجهاز يختص ب ( الكشف عن نوع المخدرات )  ، واضاف ان عمليات كشف المخدرات تتم عن طريق ال " k9 " المدربة والتي تمرر على حقائب المسافرين . 
سألناه بعدها  :  وماذا عن تفتيش المسافرين الداخلين المطار اثناء الزيارة الاربعينية وهم بالالاف  .. اليس هناك من يستطيع تهريب المخدرات داخل امعائه مثلا ؟ ، اجاب : ان عمليات الفحص بهكذا حالة تحتاج الى اجهزة كشف خاصة وهي لا تتواجد بجميع مطارات العراق وليس مطار النجف الاشرف فحسب . 
لم يكن سؤالنا الاخير ليأتي من باب الترف الفكري او المشاكسة الصحفية ، اذ اننا استطعنا من الحصول على كتاب موقع من قبل مدير قسم المخدرات والمؤثرات العقلية العميد " رعد محمد مرزة حسين " ، والذي اشار فيه الى القاء القبض على متهمين يهربون المواد المخدرة عبر مطار النجف الاشرف الدولي عن طريق اخفاءها باحشائهم بعد تغليفها بمواد بلاستيكية يصعب هضمها او تحليلها داخل المعدة . وطالب العميد "رعد" بذات النسخة من الكتاب، الجهات ذات العلاقة بتزويد مفرزة المخدرات والمؤثرات العقلية بمطار النجف الاشرف بجهاز ( راب سكان ) للكشف عن الاشخاص . 
تبقى مسؤولية حماية المواطنين العراقيين بمنع دخول المخدرات والاتجار بها هي المسؤولية الكبرى التي يجب على ادارة مطار النجف الاشرف والاجهزة الساندة معها من هيئتي الكمارك والمنافذ الحدودية ان تضعها ضمن خانة اولويات عملها وان تكثف جهودها في الرصد ومراقبة سلوكيات الوافدين وتفتيشها التفتيش العيني الدقيق مع ضرورة تجهيز المطار باجهزة كشف حديثة للأحشاء الداخلية لجسم للانسان   .

انتهى

 


اخبار ذات الصلة

image image image
image
الرئيسية من نحن الخدمات ارشیف الموسوعة

تنزيل التطبيق

image image

تابعونا على

الأشتراك في القائمة البريدية

Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group

image

اللائحة

الأقسام