داعش يعيد الألق لعلاقات بغداد والقاهرة.. وشركات الجيش المصرية تؤهل المناطق المحررة

12:53 - 11/07/2018

خاص - موازين نيوز
تجاوزت بغداد الخلافات العالقة مع القاهرة، عبر تعاون أمني واستخباري عالي المستوى، أفضى إلى تبادل معلوماتي افشل الكثير من عمليات تنظيم داعش الإرهابي، فضلا عن تعاون اقتصادي كبير.
 وأدت معلومات إستخبارية عراقية إلى إفشال عمليات إرهابية كان داعش يروم القيام بها بالتعاون مع تنظيم "بيت المقدس" الإرهابي في مناطق شمالي مصر وخاصة في سيناء.
وبحسب مصادر أمنية عراقية فأن "هناك وفد من جهاز المخابرات المصرية يزور بغداد حاليا يسعى لتكوين غرفة عمليات أمنية عراقية ـ مصرية مشتركة دائمة، لتبادل المعلومات الأمنية عن تحركات التنظيمات الإرهابية، خاصة قياديي هذه التنظيمات الذين يتواجدون في كل من سوريا وليبيا، وبعض مناطق افريقيا".
وأضافت المصادر، لـ/موازين نيوز/، إن "التعاون الفعلي بين بغداد والقاهرة على الصعيد الأمني بدأ بعد احتلال داعش لبعض المناطق العراقية، خاصة في مجال التدريب، إذ قامت القوات الخاصة المصرية بعمليات تدريب واسعة ومكثفة لجهاز مكافحة الإرهاب العراقي والقوات الخاصة العراقية، وهو ما انعكس بالإيجاب على قدرات تلك القوات اثناء معارك التحرير".
وأشارت إلى، أن "التعاون الأمني اسفر عن اعتقال قيادات في تنظيم داعش في كل من العراق ومصر، فضلا عن اشخاص تم اعتقالهم في سوريا وليبيا".
وكشفت المصادر، إلى أن "هذا التعاون اسفر أيضا عن اتفاق بغداد والقاهرة على تولي شركات القوات المسلحة المصرية، المشهود لها بتنفيذ المشاريع الكبرى في مصر، إعادة إعمار المناطق المحررة".
وبحسب المصادر، فان "مشاركة هذه الشركات في اعمار تلك المناطق سيشمل موردا مهما للمعلومات الأمنية، وكذلك رادعا للخلايا النائمة للتنظيمات الإرهابية".
وشهدت العلاقات العراقية المصرية تطورا كبيرا خاصة بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم في القاهرة، أسفر عن تعاون اقتصادي كبير في كافة المجالات، فضلا عن تعاون أمني وعسكري، أسفر عن تحجيم التنظيمات الإرهابية في كلا البلدين.انتهى29/أ43


اخبار ذات الصلة

image image image
image
الرئيسية من نحن الخدمات ارشیف الموسوعة

تنزيل التطبيق

image image

تابعونا على

الأشتراك في القائمة البريدية

Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group

image

اللائحة

الأقسام