البصرة.. إنهاء اعتصام المديّنة واستمرار التظاهرات المطالبة بالكهرباء وسط صمت حكومي

04:39 - 10/07/2018

البصرة- موازين نيوز
في الوقت الذي بدأ معتصمو قضاء المدينة، بانهاء اعتصامهم الذي بدوه قبل يومين، تستمر التظاهرات المطالبة بتحسين واقع الخدمات ومنها الكهرباء في محافظة البصرة التي تعتبر عاصمة العراق الاقتصادية بسحب قرار سابق للبرلمان، فيما اكتفت الحكومة الاتحادية ووزارة الكهرباء بالصمت ازاء ما يجري في البصرة وباقي المحافظات الجنوبية.
وقال مراسل/موازين نيوز/ ان"تجمع قضاء المدينة للمطالبة بالحقوق شمال البصرة اعلن انهاء الاعتصام الذي تم تنظيمه قبل يومين أمام مبنى قائممقامية القضاء، اثر مقتل احد المتظاهرين في منطقة باهلة، بعد الاستجابة للمطالب التي تتضمن بتسليم القاتل الى العدالة وعدم التعرض الى اي متظاهر سلمي يطالب بحقه المشروع".
واضاف، ان"أنباءً وردت تفيد بتسليم القاتل الى العدالة ما ادى الى فض الاعتصام، كما ان قائد عمليات البصرة اللواء جميل الشمري توجه إلى مكان التظاهرة في منطقة كرمة علي وحال وصوله تفاوض مع المتظاهرين وتسلم مطالبهم وتم فتح الطريق الرابط مع محافظة ميسان".
ورغم انهاء الاعتصام، الا ان التظاهرات المطالبة بتوفير فرص العمل وتحسين واقع الكهرباء في البصرة بالتزامن مع ارتفاع درجة حرارة الصيف مستمرة، فشهدت مدينة الكرمة احرق خلالها المتظاهرون الإطارات وقطعوا الطريق العام الرابط مع محافظة ميسان.
وفي مدينة البصرة المركز، دعا شيوخ عشائر الى الخروج بتظاهرات ليلية ونهارية للضغط على الحكومة لرفع المحافظة من القطع المبرمج للكهرباء، نظرا لارتفاع درجة الحرارة فيها، والموارد التي تقدمها للموازنة باعتبار ان اغلب النفط المصدر من البلاد يستخرج من البصرة.
وقال مصدر محلي، ان"عدة مناطق في البصرة شهدت احتجاجات وستشهد احتجاجات ايضا".
ومع استمرار التظاهرات المطالبة بتحسين واقع الكهرباء في البصرة والمحافظات الاخرى، لم تصرح الحكومة الاتحادية او وزارة الكهرباء بأي تصريح لمعالجة الازمة، وهو ما اعتبره الاهالي استهانة بمطالبهم وفقا للمصدر.
وكان رئيس اللجنة الامنية العليا في البصرة المحافظ اسعد العيداني قد اعلن في وقت سابق بان اللجنة المشكلة من قبل وزير الداخلية قررت ايقاف جميع منتسبي القوة الضاربة التي كانت متواجدة في التظاهرة التي تم تنظيمها في منطقة باهله شمال البصرة، للتحقيق في ملابسات مقتل احد المتظاهرين.انتهى29/ع



اخبار ذات الصلة

image image image
image
الرئيسية من نحن الخدمات ارشیف الموسوعة

تنزيل التطبيق

image image

تابعونا على

الأشتراك في القائمة البريدية

Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group

image

اللائحة

الأقسام