غوغل يحتفي بالفنانة المصرية إنجي أفلاطون

دنيا و سمارت |   12:05 - 16/04/2019

متابعة ـ موازين نيوز
احتفل محرك البحث الشهير غوغل، اليوم الثلاثاء، بذكرى ميلاد رائدة الحركة الفنية التشكيلية في مصر والعالم العربي إنجي أفلاطون.
وزينت رسمة لأفلاطون ورسوم فنية تشكيلية خلفها صدر صفحة البحث غوغل، مع الإشارة إلى مرور 95 عاما على ولادة الفنانة المصرية إنجي حسن أفلاطون، التي ولدت لأسرة أرستقراطية في السادس عشر من أبريل عام 1924 .
وتشير تقارير إلى أن الفنانة والمناضلة أفلاطون، ولدت في أحد القصور في القاهرة، من دون أن تذكر اسم القصر أو المكان الذي ولدت فيه.
ويمكن تلخيص حياة الفنانة الراحلة، على مدى سنوات عمرها الخمس والستين، بأنها ولدت أرستقراطية وعاشت اشتراكية وانتقلت من القصر إلى المعتقل.
فأثناء دراستها في المرحلة الثانوية في مدرسة الليسيه الفرنسية، بدأت الطالبة إنجي تنمي اهتمامها بالأدب والتاريخ السياسي وحيث تعرفت على النظرية الماركسية، قبل أن تلتحق بحركة "إسكرا" الشيوعية عام 1944 .
كانت بداياتها الفنية في الأربعينات، عندما أصبحت واحدة من أوائل النساء اللواتي التحقن بكلية الفنون في جامعة القاهرة حيث تتلمذت على الفنان والمخرج السينمائي كامل التلمساني، ومنه تعلمت فنون الفن وفلسفة الجمال.
وشهدت الفترة بين 1942 و1963 ذروة نشاط إنجي أفلاطون السياسي، فشاركت في تأسيس رابطة فتيات الجامعة والمعاهد والتحقت بلجنة الشابات في الاتحاد النسائي المصري، ثم في تأسيس اللجنة النسائية للمقاومة الشعبية.
وأصبحت رسوم إنجي ملتزمة سياسيا، الأمر الذي أدى إلى اعتقالها إبان حكم الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، في مارس 1959، وظلت في السجن طوال 4 سنوات إلى أن أفرج عنها عام 1963 .انتهى29/ث


اخبار ذات الصلة

image image image
image
الرئيسية من نحن الخدمات ارشیف الموسوعة

تنزيل التطبيق

image image

تابعونا على

الأشتراك في القائمة البريدية

Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group

image

اللائحة

الأقسام