من هي الدول الأفضل في جذب العمال ذوي المهارات العالية؟

تقارير |   08:10 - 23/03/2019

متابعة – موازين نيوز
الجميع يبحث عن الأفضل، الجميع يرغب في توظيف العمالة الماهرة، لكن الوضع يختلف من دولة إلى أخرى بطبيعة الحال.
وبالنسبة لأكثر الشركات ابتكاراً حول العالم، فإن الهدف المعلن لجذب أفضل المواهب لا يمثل فقط شعاراً لإدارة الموارد البشرية ولكنه "مسألة بقاء"، بحسب تقرير نشره منتدى الاقتصاد العالمي.
وسواء كنا نتحدث عن عملاق مثل "جوجل" الذي يبحث باستمرار لإضافة مهندسين من الفئة العالمية أو كنا نتحدث عن شركة ناشئة تحتاج إلى رؤية لتشكيل منتجات المستقبل، فإن شركات الابتكار تتطلب الوصول إلى عمال ذوي مهارات عالية للبقاء في صدارة السباق ضد منافسيهم.

البحث العالمي عن الموهبة
ليس هناك شك في أن الشركات الكبرى ستقوم ببذل قصارى جهدها من أجل إحضار عمال يتمتعون بمهارات عالية، حتى لو كان يجب البحث دولياً من أجل إيجاد الأفضل.
ومع ذلك، فإن جزءاً من عملية التوظيف هذه لا يخضع بالضرورة لسيطرتهم.
والحقيقة هي أن تلك الدول نفسها لديها سياسات مختلفة تؤثر على مدى سهولة جذب الأشخاص وتعليمهم وتطويرهم فضلاً عن الاحتفاظ بأفضل العمال، وهذه العوامل يمكن إما أن توفر أو تقوض جهود توظيف من يتمتعون بالموهبة.
وإذا لم يكن جذب أفضل الأشخاص أمراً صعباً بشكل كبير، فإن هناك عامل آخر يمكن أن يعقد الأمور: في بعض الأحيان لا يتم إيجاد أفضل الأشخاص محلياً أو حتى على الصعيد الوطني.
وبالنسبة للشركات الكبرى، فإن التوظيف يعتبر بمثابة لعبة عالمية، ومدفوعة جزئياً بسياسات الحكومات بالإضافة إلى نوع الحياة داخل حدود الدول.

أفضل الدول في جذب العمال ذوي المهارات العالية
ومن خلال استخدام بيانات من الأمم المتحدة ومؤشر منافسة المواهب العالمية، فإن أكبر 10 دول هي الأفضل في جذب العمال ذوي المهارات العالية والاحتفاظ بهم.
ويأتي ترتيب الدول بناءً على المؤشر العام في حين أن التقييمات الفرعية تنقسم إلى التمكين: الوضع التنظيمي والسوق في الدولة، والجذب: القدرة على جذب الشركات والأشخاص ذوي الكفاءة المطلوبة، والنمو: القدرة على توفير تعليم عالي الجودة إضافة للتدريب، والاحتفاظ: يشير إلى نوعية الحياة في الدولة.
ووفقاً للبيانات، تعد سويسرا وسنغافورة أفضل دولتين في الوصول والحفاظ على العمال ذوي المهارات العالية.
وفي حين أن البيئات التنظيمية في كلا الدولتين تشتهر بالمكانة المرموقة، وربما الأكثر إثارة للدهشة هو أن سنغافورة تحل بالترتيب الأول في فئة الجذب في حين أن سويسرا تأتي بالصدارة في الحفاظ على المواهب بسبب جودة المعيشة.
ويوجد في الولايات المتحدة إجمالي عدد مهاجرين (46.6 مليون نسمة) أعلى من كافة الدول في قائمة العشرة الأوائل مجتمعة.
ومن غير المثير للدهشة أن يشهد الاقتصاد الأمريكي الضخم ترتيبا مرتفعا في فئة "النمو"، والتي تمثل الفرص المتاحة لجذب العمال ذوي المهارات العالية إلى المستوى التالي من خلال التعليم والتدريب.انتهى29/6ن


اخبار ذات الصلة

image image
image
الرئيسية من نحن الخدمات ارشیف الموسوعة

تابعونا على

الأشتراك في القائمة البريدية

Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group

image

اللائحة

الأقسام