بالوثائق .. دليل تطبيق نظام المقررات الدراسية في التعليم العالي للعام المقبل

محلية |   12:24 - 27/02/2019

بغداد ـ موازين نيوز
قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تطبيق نظام المقررات الدراسية في الجامعات العراقية بدءاً من العام الدراسي المقبل.
وشدد وزير التعليم العالي قصي السهيل على البدء في تطبيق نظام المقررات للمرحلة الاولى في العام الدراسي المقبل والعمل بها للارتقاء بجودة التعليم العالي ورصانته بغية مواكبة الانظمة العالمية في هذا المجال.
واكد السهيل على ضرورة التزام الكليات الاهلية بنظام المقررات الدراسية اسوةً بالجامعات الحكومية واعداد دليل موحد لنظام المقررات يتم تطبيقه في جميع الكليات واستحداث مقررات بحسب طبيعة الاقسام العلمية.
ووجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي قصي السهيل باعتماد دليل وأسس شروط وضوابط نظام المقررات اعتبارا من العام الدراسي 2019 / 2020.
وقال وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي الدكتور فؤاد قاسم محمد إن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور قصي السهيل وجه باعتماد شروط وضوابط نظام المقررات للمرحلة الدراسية الاولى (الفوج الدراسي) للتخصصات كافة واعتبارا من العام الدراسي 2019 – 2020.
واضاف ان وزير التعليم اوعز الى الجامعات والكليات والمعاهد كافة بتنفيذ الاجراءات اللازمة على مستوى الجامعة والكلية والقسم والفرع ضمن المدد المحددة استعدادا لتطبيق نظام المقررات.
وتعتمد أغلب الجامعات العراقية على النظام الفصلي (المرحلي) وليس نظام المقررات، أي أن الطالب عليه أن يجتاز المرحلة الأولى (السنة) لينتقل إلى المرحلة الثانية، في حين أن نظام المقررات يعتمد على النجاح بالمقررات المطلوبة، وهو ما يتيح للطالب أن يختار المقررات التي يرغب في دراستها في كل فصل، وفي نهاية المطاف يجب عليه أن يكمل جميع المتطلبات.
انتهى
 م ح ن

 


اخبار ذات الصلة

image image image
image
الرئيسية من نحن الخدمات ارشیف الموسوعة

تنزيل التطبيق

image image

تابعونا على

الأشتراك في القائمة البريدية

Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group

image

اللائحة

الأقسام