الخطيب يلتقي محافظ واسط ويبحث أزمة الاختناقات في شبكة الكهرباء بالمحافظة

محلية |   10:03 - 20/02/2019

 

بغداد  ــ موازين نيوز 
بحث محافظ واسط محمد جميل المياحي معوزير الكهرباء الدكتور لؤي الخطيب ازمة الاختناقات في الشبكة والنقص الحاد في المحولات الكهربائية 
وقال بيان لديوان محافظة واسط ان الخطيب و المياحي بحثا في أزمة الاختناقات في شبكة الكهرباء وازمة النقص الحاد في المحولات الكهربائية .
وانه وفقا للبيان فقد استحصل المياحي موافقة وزير الكهربائي على إعادة دراسة حصة واسط وزياداتها ، كونها محافظة منتجة للطاقة الكهربائية .
وكان وزير الكهرباء لؤي الخطيب، كشف عن خمس مشاكل قال إن منظومة الكهرباء تعاني منها في العراق.
واشار الخطيب الى أن "الكهرباء في العراق تعاني مشاكل في الانتاج والنقل والتوزيع والجباية ومشكلة في ثقافة الاستهلاك، وجميعها تحتاج الى معالجات سريعة قبل حلول فصل الصيف".
كما استحصل المياحي موافقة الخطيب على تشكيل لجنة وزارية تراجع أوليات المبالغ التي صُرفت على دائرة توزيع واسط وقيمتها 10 مليار و 500 مليون دينار والتي خصصت ضمن باب مطالب المتظاهرين لواسط.
وحصلت خلال الاجتماع موافقة الخطيب على تعيين مدير جديد لتوزيع كهرباء واسط .
كما تكفل وزير الكهرباء بتوفير التخصيصات المالية اللازمة لإنارة كافة مداخل اقضية ونواحي المحافظة 
وكان وزير الكهرباء لؤي الخطيب اعلن ان حل مشكلة الكهرباء يحتاج الى الاربع سنوات المقبلة بشرط عدم تدخل القوى السياسية بعمله.
وقال الخطيب في لقاء متلفز، إن "الاربع سنوات المقبلة ستشهد حل ازمة الكهرباء، بشرط ان لا يكون هنالك تدخل سياسي من قبل الاحزاب السياسية، فضلا عن تعاون جميع المؤسسات المعنية والنظر لهذا البلد بنفس وطني، من اجل النهوض به كي يتنافس دول الجوار ودول العالم".
واضاف وزير الكهرباء، أن "الشركات التي لها ارتباطات سياسية لن يكون لها عقود في الوزارة"، داعيا "جميع المواطنين الى تسليم اي ملف فساد يتعلق بالوزارة الى المؤسسات الإعلامية من اجل الكشف عنها ومن دون الرجوع الى المؤسسات الحكومية".
وكان وزير الكهرباء، لؤي الخطيب، قال في الرابع من شباط الجاري ، إن العراق خسر 18% من منظومة النقل والتوزيع بسبب داعش، لافتا الى ان إعادة اعمارها يحتاج لعامين.
وقال الخطيب، عبر تغريدة على تويتر "لقد خسر العراق 4500 م- ومن طاقته التوليدية خلال حرب داعش إضافة الى 18٪ من منظومة النقل والتوزيع التي طالها دمار شامل مما أثر سلباً على أداء الشبكة الوطنية وساعات التجهيز في جميع أنحاء البلاد".
واوضح أن "هذه تحتاج الى فترة عامين لإعادة إعمارها بشرط توفر التخصيصات المالية".
انتهى 
م ح ن


اخبار ذات الصلة

image image image
image
الرئيسية من نحن الخدمات ارشیف الموسوعة

تنزيل التطبيق

image image

تابعونا على

الأشتراك في القائمة البريدية

Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group

image

اللائحة

الأقسام