ممثل العراق لمجلس الامن: القصف التركي شمالي العراق انتهاك للقوانين الدولية

سياسية |   07:11 - 13/02/2019

بغداد – موازين نيوز
شدد المندوب الدائم للعراق لدى الامم المتحدة، محمد حسين بحر العلوم، الأربعاء، على أن القصف التركي لمناطق شمالي العراق، تعد انتهاكاً واضحاً للقوانين الدولية.
وقال بحر العلوم، خلال جلسة خاصة لمجلس الأمن الدولي، لبحث تطورات الاوضاع السياسية والأمنية بالعراق، تابعتها /موازين نيوز/، إن "العراق انجز خلال الفترة الماضية الكثير من المنجزات على جميع الصعد، السياسية والأمنية والاقتصادية"، لافتاً إلى أن "أبرز هذه المنجزات، اجراء الانتخابات البرلمانية بكل شفافية ونزاهة، وانتخاب الرئاسات الثلاث خلال المدد الدستورية المحدة".
وأضاف، أن "المباحثات جارية للوصول إلى تفاهمات بشأن استكمال الكابينة الوزارية"، مؤكداً أن "العراق يمضي قدما نحو تكريس الاستقرار وتأمين السلم الاجتماعي".
وعلى الصعيد الاقتصادي، قال بحر العلوم، إن "مجلس النواب أقر الموازنة الاتحادية العامة لعام 2019 ضمن المدد الدستورية وستقوم الحكومة المركزية بتوزيع رواتب اقليم كردستان بما فيها رواتب البيشمركة كاملة".
ولفت، إلى ان "العراق وضع خطة تنمية للاعوام 2018 2022، وشكل المجلس الاعلى لمكافحة الفساد الذي سيعمل على اتخاذ الاجراءات الرادعة لمكافحة الفساد"، منوهاً إلى "افتتاح اول ملجأ للمعنفات جنسيا في العراق".
وبشأن مكافحة الإرهاب، أشار، إلى أن "الحكومة العراقية شرعت بتنفيذ مشاريع مقترحة من قبل الامم المتحدة لمكافحة الارهاب شملت تطوير مهارات الشباب وتوفير فرص عمل لهم ومكافحة تمويل الارهاب ومنع التطرف العنيف عبر الاتصالات الستراتيجية".
ودعا بحر العلوم، الدول إلى "الإيفاء بتعهداتها التي اطلقتها خلال مؤتمر المانحين للعراق والذي عقد في دولة الكويت".
وطالب، بـ"إدراج آثار بابل ضمن لائحة التراث العالمي".
وبخصوص القصف التركي المتكرر على الاراضي العراقية، شدد بحر العلوم، على أن "القصف التركي لمناطق شمالي العراق يعد انتهاكاً للقوانين الدولية وخرق للسيادة العراقية"، داعياً مجلس الأمن إلى "التحرك لإيقاف هذه الخروقات".انتهى29/6ن


اخبار ذات الصلة

image image image
image
الرئيسية من نحن الخدمات ارشیف الموسوعة

تنزيل التطبيق

image image

تابعونا على

الأشتراك في القائمة البريدية

Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group

image

اللائحة

الأقسام