متنبئ جوي : موجة من الأمطار والثلوج تتقدم نحو العراق

محلية |   01:46 - 13/01/2019

بغداد ـ موازين نيوز 
قال المنتبئ الجوي صادق عطية ان "البلاد ستشهد طقس غير مستقر يومي الاحد والاثنين يغلب عليه نشاط بالرياح السطحية وارتفاع الحرارة نسبيا مع اجواء غائمة وهطول امطار تزداد فرصتها يوم الاثنين مع جفاف مناطق الانبار وجنوب الموصل وبادية النجف وغرب كربلاء". 
وتوضح صور الاقمار الاصطناعية الملتقطة مساء السبت حالة الطقس للأيام المقبلة، حيث يتوقع هطول ثلجي يومي الاربعاء والخميس ربما سيصل الى المناطق المنخفضة مثل مناطق غرب وشمال محافظة الانبار.
ولخص المتنبئ الجوي الاقدم في مطار البصرة الدولي صادق عطية وبالاعتماد على صور الاقمار الاصطناعية، التوقعات الجوية للأيام المقبلة على النحو التالي:-
- طقس غير مستقر يومي الأحد والاثنين يغلب عليه نشاط بالرياح السطحية وارتفاع الحرارة نسبيا مع اجواء غائمة وهطول امطار تزداد فرصتها يوم الاثنين مع جفاف مناطق الانبار وجنوب الموصل وبادية النجف وغرب كربلاء .
- اجواء غائمة الى غائمة بشكل جزئي في عموم المدن بسبب اندفاع منخفض جوي ضعيف قليل الفعالية ،قليل الرطوبة، جاف، يصارع المرتفع الجوي المتمركز على ايران من جهة الشرق، وعلى افريقيا من جهة الشرق لكن لاينفع الصراع مع عملاقين مما يجبر المنخفض على التنحي نحو تركيا ليكون تركيزه على شمال البلاد، أما باقي الاماكن فأن تأثيره محدودا بأمطار متفرقة ونشاط رياح سطحية في أماكن عديدة مثيره للغبار .
- يومي الاحد والاثنين متوقع نشاط للرياح الجنوبية الشرقية في مناطق عديدة منها العاصمة بغداد وواسط وبابل والديوانية وشمال ميسان وجنوب ديالى مما يسبب تصاعدا للغبار المحلي.
كذلك نشاط متوقع للرياح الجنوبية الغربية في غرب مدينة الانبار مما يسبب اثارة للغبار الذي ربما يكون كثيفا في تلك المناطق .
 - ارتفاع طفيف تدريجي يطرأ على درجات الحرارة اعتبارا من يوم الاحد وتستمر بالارتفاع التدريجي لغاية يوم الخميس في مدن الشمال ولغاية يوم الجمعة في مدن الوسط والجنوب .
- الامطار الخفيفة المتفرقة متوقع هطولها في مدن عديدة من الوسط والجنوب اضافة الى عموم مدن شمال البلاد مع فترات من العواصف الرعدية في مدن الشمال .
وبسبب ضعف المنخفض فأن مناطق من البلاد ربما تكون فرصتها ضعيفة جدا من الأمطار واجواؤها ستكون غائمة جزئيا فقط كمدينة الانبار والعاصمة بغداد عدا شمالها وبابل والعزيزية وبيجي واربيل وجنوب الموصل .
 - يستمر تأثير المنخفض خلال نهار الاثنين ايضا وتزداد فرص الامطار لمناطق عديدة وتستمر حالة عدم الاستقرار في الرياح ونشاطها وتبدأ بالتحول التدريجي مؤقتا الى الشمالي الغربي ابتداءا من المنطقة الغربية خلال ساعات الصباح.. وتدريجيا سيشمل التحول في الرياح مناطق عديدة من الوسط والغربية والشمالي الغربي .
وتتجه الأمطار ايضا خلال نهار الاثنين نحو مدن شرق البلاد (ميسان وديالى وواسط ) والجنوبية ايضا (البصرة وذي قار والسماوة ) اضافة الى مناطق من الفرات الاوسط والسليمانية وكركوك ودهوك، مصحوبة بالبرق والرعد على فترات وفرص الغزارة واردة في السليمانية ..
- تصحو الاجواء نسبيا يوم الثلاثاء (في الوسط والجنوب والغربية) وتتحول الرياح الى الجنوبي الشرقي، وتستمر الاجواء غائمة ممطرة في اغلب مدن الشمال خلال ايام الاسبوع حيث يستمر فيها الهطول في اغلب اماكنها مصحوبا بالغزارة احيانا بسبب اندفاع منخفض جوي شبه قطبي بارد وجاف نسبيا من اوربا، سيشمل تأثيره باقي المدن يومي الاربعاء والخميس بامطار متفرقة .
- سيعقب الحالة المطرية، انخفاض درجات الحرارة يبدأ يوم الخميس الجمعة المقبل بسبب كتلة باردة قطبية ستندفع من شمال القارة الأوروبية.
- هطول ثلجي يومي الاربعاء والخميس ربما سيصل الى المناطق المنخفضة ولا يقتصر على المرتفعات وتحديدا مدن ( السليمانية ودهوك وشمال اربيل وشمال غرب الموصل).. وهناك توقعات اولية بأن يشمل الهطول الثلجي مناطق غرب وشمال محافظة الانبار يوم الاربعاء ليلا.
وختم الى "ارتفاع درجات الحرارة منتصف الاسبوع والدفئ ماهو الا تمويه لموجة برد شرسة قارصة ستشمل عموم المنطقة ومنها بلاد الشام والعراق وشمال السعودية وايران وتركيا".
انتهى
م ح ن 


اخبار ذات الصلة

image image image
image
الرئيسية من نحن الخدمات ارشیف الموسوعة

تنزيل التطبيق

image image

تابعونا على

الأشتراك في القائمة البريدية

Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group

image

اللائحة

الأقسام