عاجل

الحمى النزفية.. أرقام الوفيات والإصابات تقلق العراق

تقارير |   05:40 - 07/07/2024


متابعة - موازين نيوز
نشرت صحيفة "العربي الجديد"، تقريراً جديداً عن الحمى النزفية في العراق، فيما أشارت إلى تسجيل العشرات من الوفيات والإصابات منذ مطلع العام الجاري.



نص التقرير : 
سجلت المحافظات العراقية بما فيها إقليم كردستان 6 وفيات وعشرات الإصابات بمرض الحمى النزفية في الفترة الأخيرة من العام الجاري 2024، في مؤشر على خطورة المرض الذي سبق أن أكدت وزارة الصحة العراقية أنه يستوطن محافظات البلاد جميعها.
ووفقاً لمدير المستشفى البيطري في ذي قار جنوبي العراق، محمد عزيز، فإن "عدد الإصابات بالحمى النزفية بلغت 26 إصابة مع 4 وفيات توزعت في مختلف مناطق محافظة ذي قار"، مؤكداً في تصريح صحافي أمس السبت، أن "الشطرة حصلت على الحصة الأكبر بـ 9 إصابات".

الحمى النزفية تستوطن محافظات العراق
وأضاف أن "إجراءاتنا كمستشفى بيطري نقوم بمحاصرة البؤرة بفرق موجودة متوزعة في مختلف مناطق المحافظة بواقع 21 فرقة بيطرية"، مبيناً أن الفرق "تقوم بمحاصرة تلك المناطق ورش الحظائر التي تؤوي الحيوانات من أبقار وجاموس بمواد تعقيمية خاصة، وكذلك تغطيس الأغنام والماعز بالمواد نفسها".
وأشار إلى أن "هناك تبليغاً للسلطات الإدارية في المحافظة بمحاصرة مناطقهم المصابة ومنع دخول وخروج الحيوانات وكذلك اللحوم، ونقوم كذلك بدور توعوي للمواطنين ومربي الحيوانات والجزارين بضرورة التعامل الصحي مع اللحوم ومع الماشية لمنع انتقال الأمراض".
من جهتها، أكدت دائرة صحة محافظة ميسان (جنوباً) تسجيل أول حالة وفاة بمرض الحمى النزفية خلال العام الحالي 2024، وقال مدير إعلام صحة المحافظة، محمد قاسم في تصريح صحافي أمس، إن" حالة وفاة لحالة مشكوك فيها بمرض الحمى النزفية دفعنا إلى أخذ عينات لغرض إجراء فحوصات مستفيضة في بغداد، وجاءت النتيجة لتؤكد الإصابة، ما يعني أنها أول حالة وفاة رسمية بالمرض"، مؤكداً أن "سجلات صحة ميسان تؤكد تسجيل 26 إصابة مؤكدة بالمرض خلال العام الجاري 2024 جميعهم تماثلوا للشفاء"، مضيفاً أن "ميسان هي الأقل في معدلات الإصابة قياساً بمحافظات الجنوب والوسط".
كما سجلت محافظة كركوك (شمالاً) 4 إصابات بالحمى النزفية منذ بداية العام الحالي، وقال المتحدث باسم صحة كركوك سامان يابا، إن "أحد المرضى الأربعة توفي بينما غادر الثلاثة الآخرون المستشفى بعد تلقي العلاج".
إلى ذلك، سجلت محافظات إقليم كردستان العراق، حالة وفاة واحدة و10 إصابات بالمرض، بحسب ما قالته محطة إخبارية كردية، أمس السبت، عن مصادر طبية، مؤكدة أنه "تم تشخيص ثلاث إصابات في أربيل، و3 إصابات أيضاً في السليمانية، حالتان منها أرسلتا إلى المنزل في وقت سابق فيما غادر المريض الآخر المستشفى اليوم".
في ما يتعلق بمحافظة دهوك، أصيب 3 أشخاص بالمرض، وتوفي أحد المصابين في أحد مستشفيات أربيل، ونقلت المحطة عن المتحدث باسم صحة دهوك، متين أمين أنه "كانت لدينا في الفترة السابقة حالتان في عقرة، وقد عولجت وغادرت إلى المنزل". 

الحمى النزفية.. أزمة متواصلة 
وكانت وزارة الصحة العراقية، قد أكدت الأسبوع الماضي أن مرض الحمى النزفية يستوطن المحافظات العراقية جميعها، إلا أن إصاباته أقل من الأعوام السابقة. وفي العامين السابقين اتخذت وزارتا الصحة والزراعة في العراق إجراءات للسيطرة على الذبح العشوائي للمواشي خاصة في فترة الأعياد التي تشهد تزايداً بإصابات الحمى النزفية في البلاد، إلا أن إجراءاتها في العام الحالي ليست بالمستوى المطلوب.
ومنذ مطلع العام 2022 بدأت المحافظات العراقية، ومنها على وجه الخصوص محافظة ذي قار (جنوبي البلاد) تسجل إصابات بالمرض، الذي ينتقل من المواشي إلى الإنسان ويشكل خطراً على حياته، وبدأت نسب الإصابات تتراوح بين الزيادة والتراجع أحياناً، وقد بلغت بالمئات في عام 2023 وعشرات الوفيات، لكنها تراجعت ثم انحسرت بصورة شبه نهائية نهاية العام ذاته، قبل أن تعود إلى التزايد مجدداً العام الحالي.


اخبار ذات الصلة

image image image
image
الرئيسية من نحن الخدمات ارشیف الموسوعة

تنزيل التطبيق

image image

تابعونا على

الأشتراك في القائمة البريدية

Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group

image

اللائحة

الأقسام