بكين تستدعي السفير الأمريكي على خلفية احتجاز المديرة التنفيذية لشركة هواوي

11:33 - 09/12/2018

متابعة ــ موازين نيوز
استدعت السلطات الصينية السفير الأمريكي لديها، الأحد؛ للاحتجاج على احتجاز كندا المديرة المالية لشركة الاتصالات الصينية العملاقة "هواوي"، منغ وان تشو، بناءً على طلب من واشنطن.
وذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أن "له يوي تشنغ"، نائب وزير الخارجية الصيني، قابل السفير الأمريكي، تيري براندستاد، الأحد، وسلمه شكوى رسمية تتضمن احتجاجا قويا من بكين على خطوة احتجاز منغ وان تشو.
وحذر نائب وزير الخارجية الصيني له يوي تشنغ، السلطات الكندية من استمرار اعتقال المواطنة الصيينية، منغ وان تشو المديرة المالية لشركة هواوي، مطالبا بالإفراج الفوري عن المسؤولة التنفيذية المعتقلة.
وقال المسؤول الصيني "إن الصين تحث الجانب الكندي بشدة على الإفراج الفوري عن المسؤولة التنفيذية المعتقلة، وحماية حقوقها ومصالحها المشروعة بشكل فعّال، وإلا ستحدث عواقب وخيمة يتحمل مسئوليتها الجانب الكندي"، حسبما أفادت وزارة الخارجية الصينية في بيان، نقلته وكالة الأنباء الصينية الرسمية (شينخوا).
ووفقا للبيان، فقد استدعى نائب وزير الخارجية الصيني له يوي تشنغ، السفير الكندي لدى الصين جون ماكالوم بشكل طارئ، السبت، للتعبير عن الاستياء الدبلوماسي والاحتجاج القوي بشأن اعتقال السلطات الكندية لمسؤولة تنفيذية كبيرة في شركة هواوي.
ولفت المسؤول الصيني إلى أن احتجاز مواطنة صينية، كانت في ترانزيت في مدينة فانكوفر الكندية، بناء على طلب من الولايات المتحدة يمثّل انتهاكا صارخا لحقوق المواطنة الصينية ومصالحها المشروعة.
وقال له يوي تشنغ في البيان إن "مثل هذه الخطوة تتجاهل القانون، وغير معقولة، وغير مناسبة، وذات طبيعة مشينة".
وألقت السلطات الكندية، في الأول من ديسمبر/كانون أول الجاري، القبض منغ وان تشو، المدير المالي لشركة هواوي الصينية العملاقة للتكنولوجيا نيابة عن الولايات المتحدة، عندما كانت تقوم برحلة إلى كندا، في ظل تحقيقات تجريها وزارة العدل الأمريكية، حول ما إذا كانت "هواوي"، قد انتهكت العقوبات الأمريكية على إيران.
وبحسب متحدث باسم وزارة الخارجية، فإن الصين تقدمت باحتجاجات رسمية لكندا والولايات المتحدة وطالبت بإطلاق سراح المديرة المالية لشركة هواوي للتكنولوجيا المحدودة منغ وان تشو فورا.
انتهى
م ح ن


اخبار ذات الصلة

image image image
image
الرئيسية من نحن الخدمات ارشیف الموسوعة

تنزيل التطبيق

image image

تابعونا على

الأشتراك في القائمة البريدية

Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group

image

اللائحة

الأقسام