مديرة سي آي إيه تقدّم إفادتها أمام الكونغرس بشان مقتل خاشقجي

09:47 - 04/12/2018

متابعة ــ موازين نيوز
تعقد مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، جينا هاسبل، اجتماعات مغلقة اليوم مع أعضاء لجنَتي العلاقات الخارجية والقوات المسلحة في مجلس الشيوخ، لتقديم إفادة حول مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.
وكان بعض المشرّعين قد عبّروا عن غضبهم لعدم مشاركة هاسبل في الإفادة التي أدلى بها وزيرا الخارجية والدفاع في إدارة الرئيس دونالد ترامب الأسبوع الماضي أمام مجلس الشيوخ بشأن مقتل خاشقجي.
إفادة هاسبل تعقب تقييم الاستخبارات المركزية الأميركية الذي أشار إلى أن ولي عهد السعودية، محمد بن سلمان، أمر بقتل خاشقجي.
وفي وقت سابق أمس، قالت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية، إن هاسبل ستعقد جلسة إحاطة في الكونغرس بشأن خاشقجي.
وعقد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، ووزير الدفاع جيمس ماتيس، يوم الأربعاء الماضي، جلسة إحاطة في مجلس الشيوخ حول التطورات بشأن العلاقة مع السعودية.
وزعم بومبيو، في تصريحات عقب الجلسة، عدم وجود أيّ ربط بين ابن سلمان وقضية مقتل خاشقجي، فيما قال ماتيس إن واشنطن «ليس لديها دليل دامغ» على تورّط ولي العهد في مقتل الصحافي السعودي. وغابت هاسبل عن تلك الجلسة، على الرغم مطالبات أعضاء من الحزبين الجمهوري والديموقراطي بحضورها.
وفي هذا الشأن، انتقد عدد من أعضاء مجلس الشيوخ تصريحات الوزيرين الأميركيين في جلسة الإحاطة، واعتبروها «غير كافية»، ولا سيما في ظل عدم حضور هاسبل.
بدوره، نفى المتحدث باسم «سي آي إيه»، تيموثي باريت، التقارير التي زعمت بأن «قراراً من البيت الأبيض وراء استبعاد هاسبل من تقديم إحاطة في مجلس الشيوخ».
وقال، في بيان، نقلته وكالة «أسوشييتد برس» الأميركية، إنّ «وكالة الاستخبارات المركزية أطلعت بالفعل لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ وقادة المجلس (بشأن مقتل خاشقجي) وستستمرّ في تقديم آخر المستجدات حول هذه المسألة المهمة إلى صنّاع القرار والكونغرس».
انتهى
م ح ن


اخبار ذات الصلة

image image image
image
الرئيسية من نحن الخدمات ارشیف الموسوعة

تنزيل التطبيق

image image

تابعونا على

الأشتراك في القائمة البريدية

Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group

image

اللائحة

الأقسام