بعد العراق ومصر.. الأردن تحذّر من لعبة بوبجي وتتجه إلى حظرها

11:26 - 04/12/2018

متابعة- موازين نيوز
بعد الانتشار الكبير الذي شهدته هذه اللعبة التي باتت إحدى أشهر الألعاب في العالم، الأمن الأردني يحذر من لعبة ببجي PUBG التي عزت عقوزل الشباب في الوطن العربي.
وقالت المديرية في بيان لها مرفقاً بتوقيع مدير الأمن العام اللواء عبيدالله المعايطة إن اللعبة تساعد على تنمية العنف وتسيطر على نفسية اللاعب. وإدخاله في حالة من التشويق والإدمان واستفزاز الخصم أكثر للقيام بأعمال القتل والتدمير.
 كما أنها تركز في جوهرها على تشكيل جماعات وعصابات والتواصل بين اللاعبين صوت وصورة من كافة أنحاء العالم ومن كلا الجنسين ذكوراً وإناثاً.
وعممت المديرية على كافة مرتباتها بعدم تحميل أو ممارسة هذه اللعبة وخلاف ذلك، يتحمل كل من يخالف المسؤولية القانونية وسيتم اتخاذ أشد العقوبات بحقه.
الأردن ليست الدولة الأولى والوحيدة التي تتجه لحظر اللعبة، إذ إن مصر تتجه أيضاً لحظرها.
وقالت وسائل إعلام محلية مؤخراً إن لعبة ببجي تسببت في مقتل مُعلمة على يد طالب كان أحد مدمني هذه اللعبة، وتثير جدلاً ما بين مؤيد ومعارض لها.
وأوضح النائب أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات بمجلس النواب، في تصريحات متلفزة نقلتها وكالة «الأناضول»، أن «ببجي» من الألعاب الخطيرة التي تزرع العنف في الشباب.
حوادث بسبب لعبة ببجي
ولا تعد حادثة قتل طالب لمعلمته في مصر هو الحادث الأول في العالم العربي. إذ شهد العراق حوادث مشابهة بسبب لعبة ببجي المعروفة أيضاً باسم «ساحات معارك اللاعبين المجهولين».
وقد أعلنت شرطة أربيل، قبل أسبوع، مقتل شاب أثناء محاولته محاكاة لعبة «ببجي» مع أصدقائه.
و«ببجي» لعبة جماعية تقوم على استخدام الأسلحة في معارك شارك فيها لاعبون من مختلف أنحاء العالم على الإنترنت، وتنتشر بشكل كبير بين الشباب العربي. وفي كل معركة يتصارع 100 لاعب، في رقعة مملوءة بالأدوات والأسلحة المختلفة، ومن ثم يقاتل بعضهم بعضاً حتى يموت الجميع وينجو شخص واحد. وأصبحت اللعبة في مقدمة التطبيقات التي يجرى تحميلها بأكثر من 100 دولة حول العالم.
فتاوى وخُطب تحذر وتدعو لحظر لعبة ببجي
وتتعالى مطالب بحظر لعبة ببجي عربياً، إذ يبحث البرلمان المصري إمكانية حذف لعبة «ببجي».
ومع الانتشار السريع للعبة، انتشرت فتاوى وخُطب تدعو إلى منعها.
فقد أفرد إمام جامع ابو حنيفة النعمان في العراق جزءاً من خطبة الجمعة الماضية للحديث عن المخاطر الكبيرة للعبة على المجتمع.
وقال الإمام إن المحاكم العراقية فيها «عشرات حالات الطلاق والقتل بسبب تلك اللعبة».
  كما أصدر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية بياناً، حذر فيه من لعبة ببجي، وسبقت هذا البيانَ فتوى تحرم ممارسة هذه اللعبة.
وتفاعل رواد شبكات التواصل الاجتماعي العرب مع التحذيرات والخطب، من خلال عدة هاشتاغات منها: #ببجي #الببجي و#اتصالات_ البرلمان.
وتحدث البعض عن تجربته مع هذه اللعبة، وعبروا عن شغفهم الشديد بها، وهذا ما يجعلها أقرب إلى الإدمان، في حين أعرب آخرون عن خوفهم، وطالبوا السلطات بالإسراع إلى حجبها.انتهى29/ع


اخبار ذات الصلة

image image image
image
الرئيسية من نحن الخدمات ارشیف الموسوعة

تنزيل التطبيق

image image

تابعونا على

الأشتراك في القائمة البريدية

Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group

image

اللائحة

الأقسام