المالية البرلمانية تستضيف محافظ البنك المركزي الأربعاء المقبل.. وإقالته واردة

09:05 - 19/11/2018

بغداد - موازين نيوز
أعلنت اللجنة المالية البرلمانية، الإثنين، انها ستعقد الأربعاء المقبل اجتماعا تستضيف فيه محافظ البنك المركزي علي العلاق حول قضية الـ 7 مليارات دينار، مرجحة أن الأزمة قد تطيح بالعلاق.
وقال عضو اللجنة هيثم الجبوري، في تصريح صحفي تابعته /موازين نيوز/، إن "اللجنة ستجتمع بعد غد، وقررت استضافة محافظ البنك المركزي".
وأضاف الجبوري، أن "من المؤكد أن الحادث لم يقع في زمن المحافظ علي العلاق، لكننا مطالبون بالتحري على الموضوع أمام شعبنا".
وتابع: "لا استبعد وقوف جهات سياسية وراء الضجة الأخيرة للحصول على منصب محافظ البنك، وايضا لا استبعد أن تطيح الأزمة الحالية بالمحافظ نظراً لأن عملية استبدال أغلب رؤساء الهيئات والمؤسسات المستقلة مطروحة ضمن الخطة الحكومية في المرحلة المقبلة".
وحول الاتهامات التي صدرت مؤخراً من بعض النواب حول ارتفاع قيمة المبلغ (772 مليون دولار) المقرر لمبنى البنك المركزي الجديد، قال عضو اللجنة، إن "الأمر بحاجة لأن نطّلع على أوليات المشروع كي نصدر حكماً".
وأوضح: "سمعت أن المبنى ضخم جداً وفيه مجموعة من الملحقات، وهو من تصميم المعمارية العراقية الراحلة زها حديد".
وأكد البنك المركزي العراقي، (الأربعاء 14 تشرين الثاني 2018)، أن الحادث وقع في مصرف الرافدين سنة ٢٠١٣ في زمن تولي عبد الباسط تركي مهمته كمحافظ للبنك المركزي، اضافة الى كونه رئيس ديوان الرقابة المالية في حينه وقد اتخذ ما يجب اتخاذه وفقاً للقانون والتعليمات الخاصة بالبنك المركزي والأجهزة الرقابية للدولة.
وأعلن المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى، القاضي عبدالستار البيرقدار، (الخميس 15 تشرين الثاني)، عن مباشرة محكمة تحقيق الرصافة التحقيق بموضوع غرق سبعة مليارات دينار، مضيفا أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من تسبب بهدر أموال البنك المركزي ومحاسبة كل من ساهم في ارتكاب هذه الجريمة.
يشار الى ان محافظ البنك المركزي علي العلاق، قد اعلن خلال جلسة مجلس النواب، قيام مصرف الرافدين باتلاف 7 مليارات دينار بسبب تسرب مياه الامطار الى خزانته.انتهى29/أ43


اخبار ذات الصلة

image image image
image
الرئيسية من نحن الخدمات ارشیف الموسوعة

تنزيل التطبيق

image image

تابعونا على

الأشتراك في القائمة البريدية

Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group

image

اللائحة

الأقسام