المصرف الاهلي يوقع عقدا مع البنك الدولي لمنحه تسهيلات مالية بمقدار 10 ملايين دولار

اقتصاد |   09:49 - 13/11/2018

 

بغداد ـ موازين نيوز

وقع المصرف الاهلي العراقي، عقدا مع البنك الدولي لمنحه تسهيلات مالية بمقدار 10 ملايين دولار، فيما اكد البنك المركزي ان الشراكة مع الموسسات الدولية ستقوي الجهاز المصرفي ليس فقط وانما لما تقدمه من دعم تقني لها.
وقال رئيس هيئة الاستثمار الوطني سامي الاعرجي الذي حضر حفل التوقيع في بيان تلقت / موازين نيوز /  ، ان "المصرف الاهلي العراقي وقع عقدا مع البنك الدولي والمتمثل بذراعه المالي مؤسسة التمويل الدولية من خلال منح تسهيلات مالية وائتمانية بمقدار 10 ملايين دولار من اجل تغطية احتياجاته التجارية".


واضاف الاعرجي ان "مثل هذه العقود تعتبر خارج الضمانات المالية التقليدية وسيعطي للعراق اطلالة دولية عن طريق مثل هكذا شراكات".


من جانبه، اكد محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق على هامش توقيع العقد ان "هذه العلاقة والشراكة بين المصرف الاهلي والبنك الدولي هي نقطة انطلاق مهمة تعبر عن التطور والتقدم لتشكيل علاقاته الدولية وتثبيت موقعه مع الخارج وهي مسالة حيوية للقطاع المصرفي".


وتابع ان "اي مصرف بدون اذرع خارجية لا يستطيع ان يتقدم وينجز خدماته المصرفية للمواطن"، مؤكدا انه "عندما تكون علاقات المصارف مع موسسات دولية مهمة مثل البنك الدولي التي لا تعبر فقط عن قدراتها بالدعم المالي وانما ما تقدمه من دعم تقني مهم وهو المنطلق الاساس والقاعدة التي تتمتع بها الموسسة التي تستطيع ان تضفي للقطاع المصرفي اضافات مهمة".


واضاف العلاق ان "القطاع المصرفي ب‍العراق بدا يشكل اهمية للموسسات الدولية ويعبر عن مستوى بالتعامل وهذا لايتاتي من فراغ وانما بجهود كبيرة تتعلق بتقوية القطاع المصرفي قام بها البنك المركزي خلال العامين الماضيين".


يذكر ان المَصرِف الأهلي العِراقِي عام 1995 اسس كشركة مساهمة عامّة ضمن القِطاع الخاص، ليقدم مجموعة متكاملة من الخدمات المصرفيّة للشركات والأفراد في العراق. ونظراً للنجاح الذي حققه البنك ولدعم نموه المستقبلي، فقد تمّت زيادة رأس مال البنك من 400 مليون دينار عراقي عند التأسيس ليصل إلى 250 مليار دينار عراقي (215 مليون دولار أمريكي) في كانون الأول 2013 وقد حصل المصرف على تصنيف "BB" من قبل وكالة كابيتال إنتلجنس الدولية للتصنيف الائتماني. كما حصل المصرف على تصنيف "جيد" من قبل البنك المركزي العراقي لدى المَصرِف الأهلي العِراقِي حالياً 12 فرع منتشرة في كافة المدن العراقية الكبرى.


اخبار ذات الصلة

image image image
image
الرئيسية من نحن الخدمات ارشیف الموسوعة

تنزيل التطبيق

image image

تابعونا على

الأشتراك في القائمة البريدية

Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group

image

اللائحة

الأقسام