البرلمان العراقي يشكل لجنة لتقصي الحقائق بشان الاحداث الامنية في نينوى

12:22 - 13/11/2018

بغداد ــ موازين نيوز
صوت مجلس ، الاثنين، على تشكيل لجنة تقصي الحقائق بشان الاحداث الامنية في محافظة نينوى
واورد بيان للمجلس انه صوت على "تشكيل لجنة تقصي الحقائق بشان الاحداث الامنية في محافظة نينوى تضم نواب المحافظة ومن يرغب من السيدات والسادة النواب".
وعن هذه اللجنة قال النائب عن نينوى احمد الجبوري ان هذه اللجنة جاءت للوقوف على الوضع الأمني والانساني في نينوى بعد العمليات الإرهابية والتفجيرات التي طالت عدة مناطق في المحافظة.
واضاف "ستباشر اللجنة أعمالها بصدور الامر النيابي لاستدعاء  المحافظ والقادة الامنيين والعسكريين ومسؤولي الحشد".
واستهدفت يوم الخميس الماضي، سيارة مفخخة مطعم "أبو ليلى" الشهير في الساحل الايمن للمدينة، في ثاني حادث خلال 10 أيام، والاول من نوعه في الساحل الأيمن للموصل بعد تحريرها في تموز 2017.
وكانت العجلة الملغمة، وهي سيارة صالون، مركونة قرب المطعم في وقت العشاء، وأسفر الانفجار عن مقتل وجرح 13 شخصا.
وبحسب تقارير أمنية فإن تفجير القيارة الذي نُفّذ بسيارة مركونة أيضا من نوع "بيك أب" نهاية الشهر الماضي، جرى بطريقة مشابهة ما يدل على أن الجهة المنفّذة واحدة.
وبحسب تحقيقات أمنية عقب الانفجارين، فإن أغلب أجزاء العجلتين المفخختين سليمة ولكنهما محترقتان بالكامل، مما يزيد الشك بأن التفجير جرى بمادة "سي 4".
وبحسب خبراء الأمن، الجماعات المسلحة تستخدم هذه المادة بكثرة لأنها سهلة الحمل ولا تثير الشبهات ،لأنها تشبه الملح، لكنها تسبب حرائق كبيرة.
واستهدف انفجار القيارة الذي وقع في وقت مبكر من النهار سوقا شعبيا في البلدة الواقعة جنوب الموصل، وقد خلّف 6 قتلى و25 جريحاً بينهم عسكريون ومدنيون من العاملين في السوق والمارين به.
وكان داعش قد استهدف مطعماً داخل الموصل، حيث فجر انتحاري نفسه داخل مطعم "سيدتي الجميلة" في الساحل الايسر للموصل في شباط 2017، بعد شهر واحد من استعادة الجانب الشرقي للمدينة من قبضة داعش.وأعلن التنظيم أيضا مسؤوليته في اوقات سابقة عن تفجيرات استهدفت مطاعم على الطرق السريعة في شمال بيجي، وأخرى قريبة من مديني الحلة والناصرية.
انتهى
م ح ن


اخبار ذات الصلة

image image image
image
الرئيسية من نحن الخدمات ارشیف الموسوعة

تنزيل التطبيق

image image

تابعونا على

الأشتراك في القائمة البريدية

Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group

image

اللائحة

الأقسام