احتجاجات السليمانية.. تنديد دولي والحزبان الكرديان يخشيان من توسع مطالبها

سياسية |   07:24 - 25/11/2021


خاص- موازين نيوز
مرت اربعة ايام على بدء الاحتجاجات في محافظة السليمانية من قبل الطلبة للمطالبة بصرف المنح الدراسية، الا ان الحزبين الكرديين الرئيسين في الاقليم يخشيان من توسيع المطالب وصولا الى المطالبة باستقالة السلطة.
فالتظاهرات التي بداها طلاب جامعة السليمانية توسعت رقعتها الجغرافية لتشمل كلار واربيل نفسها وايضا تخللها حرق عدد من مقرات الاحزاب بينها حركة التغيير والاتحاد الوطني الكردستاني وهذا الامر يبدو انه اثار حفيظة الاحزاب من امكانية توسع الاحتجاجات وتصل الى المطالبة باسقاط السلطة في الاقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي.
وتقول مصادر كردية في حديث لـ/موازين نيوز/ ان"الحزبين يخشيان على نفسيهما، خاصة الاتحاد لان الاحتجاجات دائما ما تنطلق من السليمانية معقل الاتحاد وهو الامر الذي دفع نائب رئيس حكومة الاقليم قوباد طالباني المنتمي اليه الى العمل على اطلاق سراح الناشطين والمتظاهرين المعتقلين لتهدئة الاجواء نحو الاتحاد".
وتضيف المصادر الى، ان"الديمقراطي الكردستاني احكم قبضته على اربيل ومنع من خروج اي تظاهرات واصدر تعليمات الى الاجهزة الامنية التي يديرها اعضاء منه بالعمل على منع خروج اية تظاهرات".
من جانبه يقول الناشط المدني مراد كردستاني، ان"مطالب الاحتجاجات لا تشمل المطالبة بالمنح فقط، انما اكثر من ذلك".
ويشير الى، ان"السليمانية تشهد اعتقالات تستهدف الطلاب المشاركين بالتظاهرات".
ودانت منظمة العفو الدولية، الخميس، استخدام العنف ضد الطلبة المتظاهرين في محافظة السليمانية. 
وذكرت في تغريدة عبر تويتر، إن "تفريق الطلاب باستخدام العنف في السليمانية أحدث اعتداء من قبل القوات الأمنية على حرية التعبير والتجمع ولا يشكل صدمة بالنظر إلى القمع المنهجي الذي تمارسه". 
ودعت المنظمة "حكومة إقليم كردستان العراق على كبح جماح القوات الأمنية وتوضيح التزامها بضمان الحريات". 
وكشف عضو الاتحاد الديمقراطي الكردستاني شيروان ميرزا، الأربعاء، عن مبالغ مالية زهيدة تسببت باندلاع التظاهرات في السليمانية.
وبين ميرزا لـ/موازين نيوز/ ان "المظاهرات التي حصلت في محافظة السليمانية مشروعة لان الطلاب يطالبون بإعادة صرف المنح المالية المخصصة لهم وهو مبلغ بسيط جدا".
ولفت الى ان "المبلغ المالي المخصص للطالب الساكن في داخل المدينة يكون 60 الف دينار ولسكنة الأقسام الداخلية خارج المدينة 100 الف دينار وهي منح مالية بسيطة".انتهى29/ح




اخبار ذات الصلة

image image image
image
الرئيسية من نحن الخدمات ارشیف الموسوعة

تنزيل التطبيق

image image

تابعونا على

الأشتراك في القائمة البريدية

Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group

image

اللائحة

الأقسام