إثر إعدامها لأحد القاصرين.. منظمات دولية تندد بانتهاكات السعودية لحقوق الانسان

العالم |   08:40 - 16/06/2021


متابعة – موازين نيوز
ندّدت منظمات دولية، بحكم الإعدام الذي صدر بحق المعتقل السعودي الشاب، مصطفى هاشم آل درويش، من أبناء مدينة القطيف، والذي كان قاصرا عند اعتقاله عام 2011 بتهم واهية.
واستنكرت منظمة العفو الدولية "أمنستي"، في بيان أمس الثلاثاء، الحكم الذي صدر بحق آل درويش وبتنفيذه من قبل السلطات السعودية على الرغم من المناشدات التي أطلقتها مع منظمات عدة لثنيها عن ذلك.
وعلى الرغم من الأمر الملكي الذي قضى بإيقاف إعدام القاصرين في السعودية، إلّا أن السلطات أصرّت على تصفية الشاب مصطفى آل درويش من أهالي جزيرة تاروت في القطيف، بتهمة (الخروج على ولي الأمر) وفق ما أعلن بيان رسمي صادر عن وزارة الداخلية السعودية.
ولفتت العفو الدولية الى ان "هذا الحكم لا ينسجم مع عمر آل درويش حين حصل الاعتقال، إذ تؤكد المعلومات أنه كان قاصرًا في ذلك الوقت.
وأوضحت أن "مصطفى آل درويش كان في سن السابعة عشرة حين اعتقاله وتاليًا الحكم عليه، يعني أنه كان قاصرًا، لكن النظام السعودي لا يفرّق بين قاصر وغير قاصر".
ولفتت "أمنستي" ايضا في بيان أصدرته الأسبوع الماضي وناشدت فيه السلطات السعودية وقف تنفيذ العقوبة إنّ آل درويش الذي أعدم عن 26 عاماً اعتُقل في أيار 2015 "بسبب مشاركته المزعومة في الاحتجاجات التي وقعت في المنطقة الشرقية في الفترة بين عامي 2011 و2012".
وأضافت أنّ "القانون الدولي لحقوق الإنسان يحظر على نحوٍ صارمٍ استخدام عقوبة الإعدام للأشخاص الذين تقلّ أعمارهم عن 18 سنة في وقت ارتكاب الجريمة".
ونظراً لأنّ لائحة الاتهام الرسمية لا تحدّد الشهر الذي وقعت فيه الجرائم بالضبط، فإنّ مصطفى آل درويش ربّما كان في السابعة عشرة أو الثامنة عشرة من العمر في ذلك الوقت.
وأعربت أمنستي عن أسفها لأنّ الشاب حُكم عليه بالإعدام إثر محاكمة شابتها عيوبٌ جسيمةٌ بناءً على ما سُمّي بـ"اعترافاتٍ" أدلى بها تحت وطأة التعذيب.
ولفتت المنظّمة الحقوقية بالخصوص إلى أنّه “أثناء احتجازه، وُضع في الحبس الانفرادي بمعزل عن العالم الخارجي لمدّة ستّة أشهر، وحُرم من التواصل مع محامٍ حتى بدء محاكمته بعد مرور سنتين، الأمر الذي يشكّل انتهاكاً لحقّه في محاكمة عادلة".
وفي بيان ثان أصدرته امس الثلاثاء بعد تنفيذ العقوبة، أعربت أمنستي عن أسفها لأن "السلطات السعودية، بتنفيذها هذا الإعدام، أظهرت ازدراءً مؤسفاً للحقّ في الحياة". انتهى 29/ع4


اخبار ذات الصلة

image image image
image
الرئيسية من نحن الخدمات ارشیف الموسوعة

تنزيل التطبيق

image image

تابعونا على

الأشتراك في القائمة البريدية

Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group

image

اللائحة

الأقسام