مكغورك والبارزاني يبحثان اخر مساعي تشكيل والحكومة و خارطة الحسم تحت قبة البرلمان

10:00 - 13/09/2018

بغداد ــ موازين نيوز
بحث المبعوث الامريكي للرئيس الامريكي بريت مكغورك مع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني اخر مسساعي تشكيل الحكومة العراقية وجلسة البرلمان العراقي ليوم السبت المقبل .
وقال بيان صادر عن مكتب الديمقراطي الكردستاني تلقت / موازين نيوز / نسخة منه ان البارزاني استقبل في اربيل، اليوم الخميس، المبعوث الخاص للرئيس الامريكي للتحالف ضد "داعش" بريت مكغورك.
وجاء في البيان " ان اللقاء الذي تم بحضور السفير الامريكي لدى بغداد دوغلاس سليمان تبادل الجانبان الاراء بشأن اخر المساعي لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة وجلسة مجلس النواب العراقي الجديد يوم 15 من شهر ايلول الجاري".
وسلط الاجتماع الاضواء على عملية الانتخابات لبرلمان اقليم كردستان".
واكد على "التنسيق بين امريكا واقليم كردستان في استمرار الحرب ضد داعش".
وكان المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، سعدي أحمد بيرة، الخميس، أن الحزب الديمقراطي الكوردستاني يعود إلى مدينة كركوك خلال الايام المقبلة ، مشيرا إلى ان منصب المحافظ يبقى من حصة الإتحاد الوطني الكوردستاني.
واوضح بيرة في مؤتمر صحفي عقده اليوم 13 أيلول في مدينة اربيل أنه تم حسم مسألة عودة الحزب الديمقراطي الكوردستاني الى كركوك، ويتم ذلك خلال الايام المقبلة.
وبشأن منصب محافظ كركوك ، قال المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، إن "حزبه حاز على ستة مقاعد نيابية في المحافظة ومن حقه أن يتسنم هذا المنصب من جديد".
وعن منصب رئاسة الجمهورية قال بيرة إنه وبحسب الاتفاقية المبرمة سابقا بين الاتحاد الوطني الكوردستاني والحزب الديمقراطي، فأن منصب رئيس الجمهورية هو من استحقاق الاتحاد الوطني.
وأضاف أنه وفق الاتفاقية، تم منح رئاسة اقليم كوردستان إلى مسعود بارزاني، ومنصب رئاسة الجمهورية الى الاتحاد الوطني، ماضيا الى القول " صحيح أن بارزاني ليس رئيس الاقليم في الوقت الحالي، لكن صلاحياته منحت لرئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني والذي هو نائب رئيس الحزب الديمقراطي".
وأكد بيرة مرارا أن الشخص الذي يتولى منصب رئاسة الجمهورية يجب ان يكون تابعا للاتحاد الوطني الكردستاني، مشيرا إلى أن أي مرشح خارج الاتحاد الوطني لا يمثلهم.
وكانت الحكومة الاتحادية قد أجبرت الحزب الديمقراطي الكردستاني على مغادرة كركوك إبان أحداث السادس عشر من اكتوبر الماضي، الامر الذي ادى إلى حدوث مواجهات عسكرية بين الطرفين عند الحدود الشمالية لكركوك واسفرت عن سقوط قتلى وجرحى بينهما.
انتهى
م ح ن


اخبار ذات الصلة

image image image
image
الرئيسية من نحن الخدمات ارشیف الموسوعة

تنزيل التطبيق

image image

تابعونا على

الأشتراك في القائمة البريدية

Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group

image

اللائحة

الأقسام