العراق.. انخفاض بدرجات الحرارة وتقلبات مختلفة في الرياح

محلية |   10:34 - 23/05/2020


بغداد – موازين نيوز
يتوقع ان يشهد العراق، السبت، بداية الحالة الاستثنائية من انخفاض درجات الحرارة الذي يؤدي الى هطول الأمطار وتقلبات مختلفة في الرياح، حيث تستمر التقلبات ودرجات الحرارة بالانخفاض لتسجل يوم الاثنين الحد الأدنى لها. 
وذكر المتنبئ الجوي صادق عطية ان "فوارق حرارية سطحية دون المعدل العام تصل ما بين (8-10) درجات مئوية"، مضيفا أنه "في حالة شاذة لاتتكرر كثيرا، تتعرض مدن البلاد لانخفاض واضح بدرجات الحرارة يبدأ تدريجيا اعتبارا من اليوم ويبلغ الانخفاض أقل ما يمكن خلال يوم الاثنين". 
 واشار الى ان "الاحد صباحا موعد دخول الكتلة البادرة من جهة الانبار ونينوى وتتعمق تدريجيا نحو باقي المدن"، مبينا أن "هذا الانخفاض يتبعه ارتفاع تدريجي خلال نهاية الأسبوع لتعود درجات الحرارة ضمن معدلاتها". 
واوضح ان "السحب ستندفع من جهة الغرب والشمال الغربي اعتبارا من ساعات ما بعد ظهر يوم السبت معلنة عن تقدم حالة جوية ممطرة في أماكن متفرقة نتيجة منخفض علوي بارد، لتكون الاجواء غائمة بشكل جزئي في وسط وشمال البلاد يوم الاحد، وفي الجنوب يوم الاثنين". 
وبين أن "الأمطار تبدأ بالهطول السبت ليلا في مناطق من مدن الوسط والغربية وأجزاء من شمال البلاد، وفرص الأمطار تستمر حتى يوم الاحد ايضا". 
وتابع "اما جنوب البلاد ومنها مدينة البصرة فإن فرص الأمطار تبدو ضعيفة لكن هنالك توقعات بهطول زخات رعدية في بعض الأماكن من مدن الجنوب". 

وقال عطية أن "الرياح يوم السبت شمالية غربية معتدلة السرعة في وسط وغرب البلاد ومتقلبة الاتجاه ساكنة أحيانا في الجنوب والشمال، اما يوم الاحد تكون متقلبة غير مستقرة بالاتجاه والسرعة، وتبدأ بالتحول خلال ساعات النهار ومساء الأحد في الانبار ونينوى الى رياح غربية الاتجاه ثم شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة"، مؤكدا أن "هذا التحول سوف يشمل لاحقا كافة المدن تدريجيا ليل الأحد ونهار الاثنين ويكون هناك بعض النشاط خلال فترة التحول". 
ولفت إلى أن "العواصف الترابية وشدتها يحددها سلوك الرياح وانحسارها بالطبقات العليا وليس فقط نشاط الرياح السطحية أو الفوارق الحرارية، وحتى الآن هناك توقع غبار متصاعد في مناطق وسط وغرب وجنوب غرب البلاد يبدأ مساء يوم الأحد ويستمر ايضا نهار يوم الاثنين بسبب الفوارق الحرارية ونشاط الرياح السطحية الشمالية الغربية في مناطق محدودة وربما يشمل أيضا مدن الجنوب".انتهى29/ص  


اخبار ذات الصلة

image image image
image
الرئيسية من نحن الخدمات ارشیف الموسوعة

تنزيل التطبيق

image image

تابعونا على

الأشتراك في القائمة البريدية

Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group

image

اللائحة

الأقسام