العراق وايران يتبادلان رفات ضحايا حرب الثمانينات

07:26 - 11/07/2018

بغداد- موازين نيوز
اعلنت هيئة المنافذ الحدودية، الاربعاء، انهاء مراسم تسليم رفات ضحايا حرب الـ 8 سنوات التي اندلعت في ثمانينيات  القرن الماضي بين العراق وايران.
وقالت الهيئة في بيان تلقت/موازين نيوز/نسخة منه، انه"جرت اليوم مراسم تسليم رفات ضحايا حرب الخليج الأولى بعد توقيع محاضر التسليم والتسلم بين الجانبين العراقي والإيراني".
واضافت، انه"تم تسليم رفات  ( ٧٤ ) عراقيا تم العثور عليهم في الأراضي الإيرانية وتسليم رفات ( ٤٢ ) إيرانيا تم العثور عليهم في الأراضي العراقية، وقد حضر مراسم التسليم من الجانب العراقي نائب محافظ ديالى ومجموعة من المسؤولين ورئيس وأعضاء اللجنة الفنية الفرعية العراقية الخاصة بتسليم الرفات وضباط من قيادة عمليات ديالى ومن الجانب الإيراني محافظ كرمنشاه وقائمقام قصر شيرين ورئيس وأعضاء اللجنة الفنية الفرعية الإيرانية الخاصة بهذا الموضوع ومجموعة من الضباط والمسؤولين".
حرب الخليج الأولى أو الحرب العراقية الإيرانية، أطلق عليها من قبل الحكومة العراقية آنذاك اسم قادسية صدام بينما عرفت في إيران باسم الدفاع المقدس ، فالحرب عبارة عن صراع مسلح نشب بين العراق وإيران من شهر أيلول 1980 حتى شهر آب 1988.
بدأت الحرب العراقية-الإيرانية على اثر التوترات التي نشبت بين البلدين عام 1980م، حيث بدأت الأشتباكات الحدودية المتقطعة بين البلدين، ثم اتهمت حكومة بغداد إيران بقصف البلدات الحدودية العراقية في 4 أيلول 1980 معتبرة ذلك بداية للحرب، فعلى أثر ذلك قام الرئيس العراقي صدام حسين في 17 أيلول بإلغاء اتفاقية الجزائر عام 1975 مع إيران واعتبار مياه شط العرب كاملة جزءا من المياه الإقليمية العراقية.
كلفت الحرب كلا الطرفين خسائر بشرية وأقتصادية: نصف مليون جندي عراقي وإيراني، مع عدد مماثل من المدنيين، يعتقد لقوا حتفهم، وعدد أكبر من الجرحى.انتهى29/ح


اخبار ذات الصلة

image image
image
الرئيسية من نحن الخدمات ارشیف الموسوعة

تنزيل التطبيق

image image

تابعونا على

الأشتراك في القائمة البريدية

Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group

image

اللائحة

الأقسام