قرار غريب في اربيل وحقوق الانسان تؤكد رفضها له

09:30 - 06/12/2018

بغداد – موازين نيوز
صدرت الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في اقليم كردستان، الاربعاء، بياناً عبرت فيه عن موقفها من قرار لمديرية مرور محافظة أربيل بفتح قسم (VIP) لتمشية معاملات المواطنين مقابل مبلغ من المال، مؤكدة رفضها التام للقرار.
وقالت الهيئة في بيان تلقت /موازين نيوز/، نسخة منه، ان "قرار فتح قسم (VIP) من قبل مديرية مرور محافظة اربيل مقابل استيفاء مبلغ 100 الف دينار لتمشية معاملاتهم، يعكس تماما البرنامج الحكومي المعلن سابقا والذي اكد على تقديم الخدمات العامة وتنفيذ مبدأ العدالة المتساوية لكل المواطنين".
واضافت، ان "النقطة الاولى من نقاط الاختلاف بين القطاع الخاص والقطاع العام هي القطاع الاول حدد له القانون تقديم خدماته مقابل الاموال"، مبيناً ان "المواطن حر في اللجوء الى القطاع الخاص من عدمه".
واضافت الهيئة، ان "القطاع العام الحكومي هو لجميع المواطنين ومن واجب المؤسسات وفقاً للتعليمات المحددة من قبل الحكومة وكذلك قبض الرسوم المالية اللازمة في اطار القانون وتعليمات وزارة المالية"، مشيرة الى ان "قرار المرور بفتح قسم خاص اعلان واضح لخلق الفروقات بين المواطنين من ذوي الدخل العالي والاخرين من ذوي الدخل المحدود، وهذا يتسبب بخلق الطبقية المخالفة لقواعد حقوق الانسان".
واشارت الى، انه "لا يجوز للحكومة في تمشية معاملات المواطنين ان تلجأ الى زيادة استصعاب الحمل الملقى على عاتقهم، بل يجب عليها ان تسعى عن طريق تقديم الخطط والبرامج المتقدمة والعصرية التي تتلاءم مع حياة ومعيشة الناس في اطار المصلحة العامة ومبادئ حقوق الانسان والخدمات العامة التي تعد جزءا من بناء دولة مدنية ومأسسة الهيئات والمؤسسات وتقديم الخدمات للمواطنين وزيادة تقريب الحكومة ومؤسساتها من المواطنين.
واعلنت الهيئة "عن رفضها التام للقرار وعبرت عن قلقها، مطالبة ان تقوم مديرية مرور اربيل بالغاء القرار باسرع وقت ممكن وان تفكر في طرق وخطط اخرى لزيادة تقديم الخدمات وتمشية معاملات المواطنين التي تتوازى وتتلاءم مع حياة واوضاع اكثرية مواطني اقليم كوردستان".29/ص


اخبار ذات الصلة

image image image
image
الرئيسية من نحن الخدمات ارشیف الموسوعة

تنزيل التطبيق

image image

تابعونا على

الأشتراك في القائمة البريدية

Copyright © 2018 Mawazin News Developed by Avesta Group

image

اللائحة

الأقسام