MAWAZIN
.

وزير العدل: تنفيذ أحكام الإعدام تسير بوتيرة ثابتة ولا وجود لضغوط سياسية

سياسية
منذ 2017-03-13 الساعة 17:49 (بتوقيت بغداد)

خاص – موازين نيوز

أكد وزير العدل حيدر الزاملي، الاثنين، أن أحكام الإعدام تسير بوتيرة ثابتة وفق ما محدد له في الوزارة، فيما نفى ممارسة ضغوط سياسية على كادر الوزارة جملة وتفصيلاً.

وقال الزاملي، لـ/موازين نيوز/، إن "تنفيذ أحكام الإعدام تسير بنفس الوتيرة منذ سنوات، ولم تتأخر إلا بمقدار تنفيذ وتطبيق القانون"، مبيناً أن "قانون العفو العام صدر العام الماضي، وهو قانون نافذ، بالتالي فإن وزارة العدل مجبرة على إتباعه".

وأضاف، أن "هيئة قضائية متخصصة تم تشكيلها في مجلس القضاء الأعلى للنظر بدعاوى جميع من يدّعون أنهم مشمولين بفقرات القانون"، لافتاً إلى أن "التأخر يأتي للتأكد من الشخص المشمول بقانون العفو العام من عدم شموله وهذا الأمر الوحيد الذي يقف وراء تريث كادر وزارة العدل في تنفيذ حكم الإعدام".

وتابع الزاملي، "أما من لا تشمله فقرات القانون أساساً أو المرفوضين من الشمول بفقرات قانون العفو العام، فتنفذ بحقهم حكم الإعدام مباشرة"، نافياً في الوقت نفسه "أي ضغوط سياسية تمارسها جهات على الوزارة، إلا في مستوى تطبيق القانون".

وصوت مجلس النواب، الخميس (25 اب 2016)، على قانون العفو العام، فيما صادق رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، على قانون العفو العام.انتهى29

من: علي الرسولي


الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع موازين نيوز، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

برأيك.. هل ستعيد الولايات المتحدة انتشارها العسكري في العراق بعد هزيمة داعش بشكل نهائي؟

  • نعم
  • لا

  • ثنائية غربية وتعددية عربية
    طالب سعدون منذ26-04-2018
    الساعة 16:32 (بتوقيت بغداد)
  • دردشات ديمقراطية
    نزار حيدر منذ26-04-2018
    الساعة 15:14 (بتوقيت بغداد)
  • اسير مع (سائرون)
    جاسم الحلفي منذ26-04-2018
    الساعة 15:12 (بتوقيت بغداد)