MAWAZIN
.

شيوخ صلاح الدين يطالبون بوضع أموال الاعمار في صندوق تشرف عليه الدول المانحة

اقتصاد
منذ 2018-02-12 الساعة 13:04 (بتوقيت بغداد)

بغداد ــ موازين نيوز

انتقد المتحدث باسم مجلس شيوخ صلاح الدين مروان الجبارة خلو قائمة المشاريع المطروحة في مؤتمر إعادة اعمار من اي مشاريع او ذكر لاي فرص استثمارية في  صلاح الدين واقتصار ذكر المحافظة بمشروع واحد سبق ان منح لمستثمر محلي وفشل بادارته ، فيما طالب بتأمين الأموال بصندوق تشرف عليه الدول المانحة لقطع الطريق على الفاسدين.

وقال الجبارة لـ/موازين نيوز/ ان " مجلس شيوخ عشائر محافظة صلاح الدين تابع التحضيرات التي تجريها الحكومة العراقية للمشاركة بمؤتمر الكويت والذي روج له اعلاميا على انه مؤتمر لاعادة اعمار المحافظات المحررة او المتضررة من داعش".

وأضاف " جرى تناول قوائم للمشاريع التي تود الحكومة العراقية طرحها على الشركات الاستثمارية التي ستحضر المؤتمر ولاحظنا خلو القائمة من اي مشاريع او ذكر لاي فرص استثمارية في  صلاح الدين واقتصار ذكر المحافظة  بمشروع واحد " ، مضيفا انه "سبق وأن منح لمستثمر محلي وفشل بادارته".

كما انتقد الجبارة التمثيل الضعيف لمحافظة صلا الدين في المؤتمر وقال " ان تمثيل المحافظة  متواضع في المؤتمر ومقتصر على  شخصية واحدة  فقط".

ودعا الحكومة الى اعادة للنظر بـ"المشاريع الاستثمارية والتركيز على البنى التحتية المخربة جراء العمليات المسلحة ".

كما طالبها بـ"توزيع عادل للمشاريع والاموال والفرص الاستثمارية التي يتوقع ان تحصل عليها من مؤتمر الكويت لاعادة اعمار العراق"، مؤكدا على ضرورة "تامين الاموال بصندوق تشرف عليه الدول المانحة نفسها كي لاتذهب الاموال الممنوحة الى جيوب الفاسدين".

وختم مؤكدا ان ذلك السبيل الوحيد "ولكي تسهم فعليا باعادة الحياة لمدن محافظتنا والتي تضررت بشكل كبير وصنف عدد منها كمدن منكوبة".

وانطلقت في الكويت أعمال مؤتمر دولي لإعادة إعمار العراق بعد شهرين من إعلان بغداد "انتهاء الحرب" ضد تنظيم "داعش".

وأعلن وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي في افتتاح المؤتمر أن بلاده بحاجة إلى 88,2 مليار دولار لإعادة بناء ما دمرته النزاعات وآخرها الحرب ضد تنظيم "داعش". وذكر من جهته مدير عام وزارة التخطيط العراقية قصي عبد الفتاح أن إعادة إعمار العراق يتطلب جمع 22 مليار دولار بشكل عاجل، و66 مليار دولار أخرى على المدى المتوسط. وأضاف أن قطاع الإسكان يتصدر القطاعات الأكثر احتياجا للتمويل.

ويراهن العراق الذي دمرته الحروب منذ الثمانينات، والحصار منذ اجتياح الكويت عام 1990، على المانحين الدوليين وخصوصا القطاع الخاص لتجاوز تبعات هذه النزاعات والحصول على تعهدات مالية بمئات مليارات الدولارات. وتستضيف الكويت أعمال المؤتمر على مدى ثلاثة أيام بحضور عشرات الدول ومئات الشركات ورجال الأعمال. ويخصص اليوم الأول للخبراء في مجال إعادة الإعمار وللمنظمات غير الحكومية، واليوم الثاني للقطاع الخاص، واليوم الأخير لإعلان المساهمات المالية للدول المشاركة.

انتهى

م ح ن


الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع موازين نيوز، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

برأيك.. هل ستعيد الولايات المتحدة انتشارها العسكري في العراق بعد هزيمة داعش بشكل نهائي؟

  • نعم
  • لا

  • بعد نتائج الانتخابات النهائية مرحلة الائتلافات والتوافقات
    طارق عيسى طه منذ20-05-2018
    الساعة 14:49 (بتوقيت بغداد)
  • ملامح الحكومة العراقية القادمة
    واثق الجابري منذ20-05-2018
    الساعة 14:45 (بتوقيت بغداد)
  • انتخابات العراق انتصارا رائعا للديمقراطية
    بقلم:حيدر العبادي منذ19-05-2018
    الساعة 18:47 (بتوقيت بغداد)