MAWAZIN
.

تسريبات: العبادي يعتزم إطلاق كتلته النصر والإصلاح بمعزل عن دولة القانون

سياسية
منذ 2018-01-11 الساعة 08:32 (بتوقيت بغداد)

بغداد ـ موازين نيوز

كشف مصدر سياسي مطلع عن عزم رئيس الوزراء حيدر العبادي، إطلاق ائتلافه الانتخابي للمشاركة بالانتخابات بعيدا عن ائتلاف دولة القانون الذي يراسه نوري المالكي ، فيما سيرافقه عدد من قيادات حزب الدعوة الإسلامية في مقدمتهم النائب علي العلاق .

وذكر المصدر لـ/موازين نيوز/ ان "العبادي انهى تسجيل ائتلافه الانتخابي باسم (النصر والإصلاح) وهو ائتلاف عابر للطوائف ويعد انسلاخا اول من ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي ".

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته ان " عددا من النواب من قيادات حزب الدعوة سيكونون مع العبادي في ائتلافه الجديد، ومن بينهم النواب علي العلاق وصادق الركابي وجبار العبادي وعباس البياتي" فيما أشار الى ان " عددا اخر من مرشحي الكتل والتحالفات طلبت الانضمام للكتلة بضمنهم المتطوعون الذين حاربوا داعش" في اشارة الى الحشد الشعبي من دون ان يوضح ماذا كان يقصد بذلك ائتلاف يقوده الأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري او ائتلاف عصائب اهل الحق الذي يقوده الشيخ قيس الخزعلي بعد فشل الاتفاق بين الاثنين على تحالف مشترك بينهما .

واوضح المصدر، ان "العبادي أشترط على المرشحين في كتلته الائتلافية الالتزام بالابتعاد عن المحاصصة في المواقع الحكومية، ودعا إلى إختيار المرشحين المهنيين كما يتوجه لمشاركة الشباب لبناء مستقبل واعد"، لافتا الى ان "قائمة العبادي الوطنية تشمل كل المحافظات العراقية وان المرأة العراقية تحتل موقعا متميزا في القائمة".

وبحسب مصادر في مفوضية الانتخابات فان عضو مجلس محافظة بغداد حسون الربيعي هو من قام بتسجيل الائتلاف لدى المفوضية .

 

وكانت النائبة في إئتلاف دولة القانون رحاب العبودة، قالت الاثنين الماضي ان "رئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس الائتلاف نوري المالكي، سيخوضان الانتخابات بشكل منفصل".

وقالت العبودي  ان "دولة القانون حسمت أمرها بخوض الانتخابات في قائمتين واحدة برئاسة العبادي والاخرى برئاسة المالكي".

وطالما أثارت التكهنات في الأشهر الماضية بإنفصال العبادي والمالكي - المنتميان لحزب الدعوة الاسلامية وائتلاف دولة القانون - في الانتخابات الماضية.

ونفى المالكي الذي يشغل حالياً منصب نائب رئيس الجمهورية حول رغبته "بتأجيل الانتخابات أو السعي نحو تشكيل حكومة طوارىء بعد إبعاد العبادي" مؤكداً "مواقفه مع إجراء الانتخابات في موعدها المقرر وكل ما ينشر عكس ذلك".

وكان رئيس الادارة الانتخابية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رياض البدران قد اعلن، امس الاربعاء، ان تقديم طلبات التسجيل للتحالفات الانتخابية سينتهي يوم اليوم الخميس، كاشفا عن ان عدد طلبات التسجيل للتحالفات بلغت 27 طلبا.

انتهى


الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع موازين نيوز، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

هل تتوقع تأجيل الانتخابات في العراق ؟

  • نعم
  • لا

  • الأصلاح الثقافي--- وشغيلةالفكر
    عبد الجبارنوري منذ19-01-2018
    الساعة 15:17 (بتوقيت بغداد)
  • الصراع على الموارد الاقتصادية في العراق ونقد المعادلة الصفرية
    د. بارق شُبّر منذ18-01-2018
    الساعة 15:38 (بتوقيت بغداد)
  • عزيزي نيوتن: تاريخنا العربي منحول ومكذوب
    عادل نعمان منذ18-01-2018
    الساعة 15:36 (بتوقيت بغداد)