MAWAZIN
.
MAWAZIN

تحالف القوى يرفض مسودة التعديل على قانون الأحوال الشخصية

سياسية
منذ 2017-11-14 الساعة 18:06 (بتوقيت بغداد)

بغداد – موازين نيوز

أعلن تحالف القوى العراقية، الثلاثاء، رفضه مسودة تعديل قانون الأحوال الشخصية رقم (188 لسنة 1959) ألمقدم إلى مجلس النواب، فيما دعا رئاسة البرلمان إلى سحب مسودة القانون وعدم طرحها في جلسات البرلمان.

وذكر بيان للتحالف، تلقت /موازين نيوز/ نسخة منه، أن "تحالف القوى العراقية يعلن رفضه مسودة تعديل قانون الاحوال الشخصية رقم (188 لسنة 1959) المقدم لمجلس النواب العراقي"، مؤكداً أن "المرحلة القادمة تحتاج منا الاهتمام بتشريع القوانين ذات البعد الإجتماعي والسياسي التصالحي والتي تعيد للمجتمع بناء أواصر الثقة والتلاحم والتوحد ، لا مشاريع تدق أسفين التفكك الأسري والمجتمعي وترسخ الإختلاف المذهبي وبما ينعكس سلباً على المجتمع العراقي المتسامح".

وأضاف البيان، أن "الأصوات التي تنادي وتساند وتدفع بمسودة التعديل بإلتزامات الدولة العراقية الموقعة على الإتفاقيات والصكوك الدولية التي تحافظ على حقوق المرأة والطفل وتمنع انتهاكها بإعتبارها حقوق أصلية نصت عليها لوائح وقوانين حقوق الإنسان العالمية والتي ضمنها الدستور العراقي النافذ لعام 2005 في باب الحقوق المدنية والحريات".

ودعى التحالف، رئاسة مجلس النواب إلى "سحب مسودة القانون المثيرة للجدل والخلاف"، مطالباً اياه بـ"عدم طرحه في جلسات البرلمان واستثمار جلسات البرلمان القادمة لمناقشة واقرار القوانين المهمة والتي تصب في مصلحة المواطن العراقي بعيداً عن التجاذبات السياسية والإعلامية والمحافظة على طبيعة الدولة المدنية التي يتطلع لها شعبنا العراقي".

هذا وأثارت مسودة تعديل قانون الأحوال الشخصية جدلاً واسعاً بين الأوساط السياسية والشعبية، ولاقت ردود فعلٍ محلية وإقليمية ودولية، فيما نظم عدد من الصحفيين ونشطاء المجتمع المدني ومنظمات حماية المرأة احتجاجات واسعة، في وقت سابق، ضد مسودة تعديل القانون التي صادق عليها البرلمان العراقي مبدئياً.انتهى29/6ن


الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع موازين نيوز، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

هل تؤيد انفصال شمال العراق وإقامة دولة كردية ؟

  • نعم
  • لا

  • عبودية_الوظيفة.. اغتيال أجمل أيام العمر
    محمد حريري منذ19-11-2017
    الساعة 16:17 (بتوقيت بغداد)
  • معركة داعش انتهت ومعركة الفساد بدأت
    منذ19-11-2017
    الساعة 15:19 (بتوقيت بغداد)
  • (أبو ضحكة جنان) في الإذاعات العراقية
    زيد الحلي منذ19-11-2017
    الساعة 15:11 (بتوقيت بغداد)